القائمة الرئيسية

الصفحات

التوجهات التقنية العشر لعام 2020 technology


التوجهات التقنية العشر لعام 2020 technology

التوجه رقم 1: الأتمتة الفائقة

تعنى عملية الاتمتة الفائقة هو استخدامها فى تنفيذ المهام بدلا من العنصر البشرى الذى كان يستخدم لاتمام المهام المطلوبة، وتتم عبر تطبيق بلالضافة الى التقنيات المتقدمة وايضا تقنيات الذكاء الاصطناعى وتعليم الالة بهدف تنفيذ العمليات بشكل آلى دون تدخب بشرى وعلى نحو اوسع وبالاضافة ايضا لتعزيز القدرات البشرية.

وتمتد لتشمل مجموعة اوسع من الادوات التى يمكن من خلالها تشغيلها تلقائياً، ولكن تشير فى نفس الوقت الى تطور عمليات الميكنة والاتمتة لعمليات التحليل والتصميم والاكتشاف والقياس واعادة التقييم والمراقبة.

التوجه رقم 2: الخبرات المتعددة

ويشمل هذا النوع من التوجهات على استبدال العامل البشري المتمرس على استخدام التقنية والاعتماد على التقنية بدل عنهم لتقوم باعمالهم، ومع الانتشار سوف يتطور الفكر التقليدى عن الحاسب ليتحول من نقطة تفاعل واحدة الى نقاط اتصال ومستشعرات.

التوجه رقم 3: تعميم المعرفة التقنية

ويشار هذا التوجه الى حصول الناس على المعرفة والخبرات التقنية دون الرجوع الى تدريبات مكلفة ومكثفة، وعمومية المعرفة التقنية تتركز على اربعة مجالات لا يوجد غيرها وهى تطوير التطبيقات والتصميم والمعرفة والبيانات والتحليلات وما يستوحى من معرفة تعميم المعرفة التقنية الى تعزيز وصول المواطنين للتقنية، وهو ما نراه الان من ظهور اناس مبرمجين وعلماء بيانات.

التوجه رقم 4: تعزيز القدرات البشرية

ويشار زيادة القدرات البشرية الى الاستخدام التقنى بهدف تعزيز القدرات الذهنية والبدنية للانسان، ويتم تعزيزها من خلال التغيير للقدرات البدنية التقليدية لدى الانسان من زراعة او اضافة تقنيات معينة داخل او خارج جسم الانسان، مثال على ذلك وهو تشبيهي مثل معامل شركات تصنيع السيارات وشركات التعدين لديهم ادوات قابلة للارتداء بهدف السلامة المعززة للعامل.

التوجه رقم 5: الشفافية وإمكانية التتبع

ومع ان لدينا تطورات يشهدها العالم كل يوم إلا ان توجد ما يسمى بازمة ثقة، وتأتى نتيجة وعى المستهلكين باستخدام وجمع بياناتهم، بالاضافة لادراك المؤسسات المسئولية لجمع وتخزين والاستفادة من جمع البيانات.

التوجه رقم 6: الحوسبة الطرفية

وتعنى الحوسبة الطرفية هى معالجة البيانات والمعلومات وجمع المحتوى، والتركيز على المحافظة على الحركة للبيانات وتحليلها من مصادرها القريبة وهذا يساعد على تسريع عملية المعالجة، وهذا لكل التقنيات التى تستخدم انترنت الاشياء IoT.

التوجه رقم 7: الحوسبة السحابية الموزعة

تهدف الحوسبة السحابية الموزعة الى انتشار وتوزيع خدماتها السحابية العامة الى مواقع خارج المراكز للبيانات الفعلية للمزود السحابى، ومع هذا من خلال استمرار المزود العام فى التحكم والتطوير لجميع هذه الخدمات.

التوجه رقم 8: الأشياء ذاتية التحكم

كلنا نعلم ما هى الاشياء ذاتية التحكم وهذا ما ينوى التركيز عليه مثل الطائرات بدون طيار والاجهزة والسفن والروبوتات باستخدام الذكاء الاصطناعى لاداء المهام بدل من البشر الذين يؤدون هذه المهام عادةً، وتعمل عبر مستويات متفاوتة بين شبه مستقل وذاتية بالكامل، ويمكن عمل هذه الاشياء قى البر والبحر والجو.

التوجه رقم 9: التطبيقات العملية لسلاسل البلوكتشين

كلنا سمعنا عن البلوكتشين فى البتكوين وهى سلاسل ونوعية من السجلات الموزعة بشكل منظم وبشكل قائمة مرتبة ترتيباً زمنياً لكل المعاملات الموقعة ولا يمكنك الغاءها وتوزع بين كافة المشاركين فى نفس ذات الشبكة.

التوجه رقم 10: أمن الذكاء الاصطناعي

يمكن للتطورات التى يشهدها العالم اجمع فى تقنيات التشغيل الآلى الدائم وذاتية التحكم من توفير فرص كبيرة فى عالم الاعمال وفى الوقت ذاته ستؤدى الى ثغرات امنية محتملة للهجوم منها، ويجب للفرق الامنية التصدى لكل هذه الهجمات ولتكون مُدركة لتأثير هذه التقنيات للذكاء الاصطناعى والتصدى لها وعمل مستوى امن وحماية قوى.

وتشتمل مسألة أمن الذكاء الاصطناعي على ثلاث نقاط رئيسية:

  • حماية الانظمة وتشمل تأمين البيانات الخاصة بالذكاء الاصطناعى ومعلوماتها ونماذج تعلم الالآت ML.
  • الاستفادة منه لتعزيز انظمة الحماية والتى تشمل تعلم الآلة بهدف فهم الانماط المختلفة واكتشاف الهجمات واتمتة بعض عمليات الحماية السيبرانية.
  • التوقع للاستخدام الغير مشروع من قبل هذه الهجمات وذلك من خلال التصدى الفورى لها.

author-img
اسمى خالد .. 25 سنة من مصر. مدونة khaled 1tech الأن هي تتصدر ترتيب بمواضيع في الصفحة الاولي والثانية من جوجل. مدونة للتكنولوجيا عموماً وما يريده الاشخاص من حل لمشاكل او لدورات او لتحميل برامج وتطبيقات وغيرها. اريد منكم المساعدة من خلال المتابعة ومشاركة المواضيع، وفي جعل المدونة من أفضل 10 مواقع وإذا أمكن أن تكون الأولي. تحدي شخصي ... واتمناه.

تعليقات