القائمة الرئيسية

الصفحات

لأول تعاون مشترك بين جوجل وابل لمكافحة انتشار فيروس كورونا Apple and Google against COVID-19

في ظل ما يشهده جميع أنحاء العالم من وباء وجائحة من فيروس كورونا corona virus، تعمل جميع الحكومات والأنظمة والسلطات الصحية من حمالات توعية وتثقيف للمجتمع وغير ذلك لإيجاد حلول جذرية معاً لوباء COVID-19، لحماية الناس من هذا الفيروس المستجد وإعادة المجتمع إلى العمل ولحياته الطبيعية.

ويساهم كل مطورو البرمجيات بإحداث صياغة أدوات برمجية تقنية لتساعد في مكافحة هذا الفيروس وإنقاذ الأرواح، وبروح التعاون الموجودة بين الجميع والتكاتف من اجل هذا.

وفى هذا الصدد أعلنت جوجل Google وابل Apple عن تعاون مشترك بينهم لاستخدام تقنية البلوتوث Bluetooth لمساعدة الحكومات والسلطات الصحية على  الكشف والحد من انتشار فيروس كورونا بين الأشخاص، مع التأكيد على خصوصية المستخدم وأمانه المركزي للتصميم.

جوجل وابل لمكافحة انتشار فيروس كورونا من خلال تكنولوجيا تتبع الاتصال Apple and Google against COVID-19

وبما أنه يمكن نقل فيروس كورونا COVID-19 من خلال التقارب بين الأفراد المتضررين من الفيروس، فقد تم التحديد من مسؤولو الصحة العامة من أداة تتبع اتصال كأداة قيمة للأفراد والحكومات للمساعدة في احتواء انتشار الفيروس، وقام عدد من السلطات الصحية والجامعات والمنظمات غير الحكومية الرائدة في جميع أنحاء العالم بعمل ضروري جدا ومهم لتطوير تقنية تتبع جهات الاتصال.

ولهذا السبب ستطلق ابل Apple وجوجل Google الحل الشامل الذى يتضمن واجهات برمجة التطبيقات (APIs) والتكنولوجيا لمستوى نظم التشغيل في المساعدة لتمكين تتبع جهات الاتصال، نظراً لما يشهده العالم من حاجة ملحة لهذا، وتتمثل الخطة الموضوعة في حيز التنفيذ لهذا الحل في خطوتين مع الحفاظ على حماية قوية لخصوصية المستخدم.

أولاً في شهر مايو المقبل سوف تقوم الشركتان معاً بإصدار واجهة تطبيقات تمكن التشغيل المشترك بين أجهزة اندرويد Android و أي أو أس iOS باستخدام التطبيقات من سلطات الصحة، وستكون هذه التطبيقات متاحة رسمياً للمستخدمين للتنزيل من متجر التطبيقات الخاصة بهم سواء متجر جوجل بلاي او متجر ابل.

ثانياً في الأشهر القادمة من بعد صدور التطبيق، ستعمل ابل Apple وجوجل Google على منصة تتبع اتصال أوسع للبلوتوث Bluetooth من خلال بناء هذه الوظيفة في الأنظمة الأساسية، يعد هذا حل اقوى من برمجة تطبيقات وسيسمح بمشاركة المزيد من الأفراد إذا وجدوا لأنفسهم التواجد من خلال الاشتراك.

بالإضافة إلى تمكين التفاعل مع نظام بيئي على نطاق أوسع للتطبيقات والسلطات الحكومية الصحية، وتعد الخصوصية والشفافية والموافقة لها أهمية قصوى في هذا الجهد المبذول، ونتطلع إلى بناء هذه الوظيفة بالتشاور مع جميع المهتمين، وسينشر فيما بعد علانية معلومات حول عملنا للآخرين لتحليلها.

وصدر في نهاية هذا الامر في Apple و Google أنه لم تكن هناك لحظة أكثر أهمية للعمل المشترك لحل إحدى أكبر المشاكل الموجودة والملحة في العالم، من خلال التعاون الوثيق مع المطورين والحكومات والمنظمات الصحية، ونأمل في تسخير قوة التكنولوجيا لمساعدة العالم على إبطاء انتشار فيروس كورونا كوفيد-19 COVID-19 ولعودة الحياة اليومية الي سابق عهدها الطبيعي.

المصدر: apple

author-img
اسمى خالد، 25 سنة من مصر ومدونة khaled 1tech انشأتها بسبب حبى للتكنولوجيا عموماً وما يريده الاشخاص من حل لمشاكل او لدورات او اخبار وغيرها، اريد منكم المساعدة من خلال المتابعة ومشاركة المواضيع.

تعليقات