القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق وخطوات بسيطة لحماية شبكة الواي فاي من الاختراق والسرقة Wi-Fi protection

من كثرة شكوي الناس من الاختراق لشبكات الواي فاي الخاصة بهم، سنوفر لك عدة طرق وخطوات لحماية شبكة الواي فاي الخاصة بك من الاختراق والسرقة، وستستفيد بهذه الطرق في حالة تطبيقك لها للحماية من هجمات المخترقين للشبكات، وهذا بسبب اعدادات الامان الضعيفة جداً لشبكة الواي فاي wi-fi الخاصة بالراوتر.

حماية شبكة wi-fi مهمة جداً لحماية اجهزتك وبياناتك من المتسللين، ويستغل المخترقين نقاط ضعف موجودة بسبب خطأ من المستخدمين لضبط اعدادات الراوتر بطريقة خطأ او بعدم علمك بها، من كلمة سر واشياء اخري تتسبب لك باختراق الواي فاي wi fi.

طرق وخطوات بسيطة لحماية شبكة الواي فاي من الاختراق والسرقة Wi-Fi protection

ما هي طريقة حماية شبكة الواي فاي من الاختراق Wi-Fi protection

لا يمكنك الاعتماد علي كلمة المرور فقط، التي يلجأ لها جميع المستخدمين علي انها الطريقة الامثل او الوحيدة او عدم درايته بطرق اخري توفر لك الحماية اكثر، ويمكنك حماية شبكة الواي فاي wi-fi باكثر من طريقة تجدها هنا في الخطوات التالية والسهلة.

تغيير اسم شبكة الواي فاي SSID Name

في البداية يجب عليك تغيير اسم شبكة الواي فاي الافتراضي للاسم الموجود اذا كنت من المستخدمين الجدد، او للمستخدمين السابقين وذلك لخروج الاجهزة المخترقة لك، ولكن لا تفكر في التسمية بأسمك وبعدها الاسم الافتراضي لجهاز الراوتر.

حتي لا يتم معرفة شركة تصنيع الراوتر ومعرفة نقاط ضعفها، وان كان باسمك فلا تجعل احد يعرف اسم الراوتر الخاص بك وذلك بالدخول علي صفحة الراوتر http://192.168.1.1 ثم تسجيل الدخول ثم WLAN ثم تغيير الاسم والضغط علي Submit او حفظ. 

اخفاء شبكة الواي فاي Hide SSID

اخفاء الشبكة من الطرق السهلة والبسيطة جداً، حماية سهلة وبسيطة وستجد انه لايمكن لاحد معرفة ان هناك شبكة واي فاي wi-fi موجودة، سواء من الجيران او الاشخاص القريبة من نطاق الواي فاي، وفي حالة تفعيل خيار الاخفاء يمكنك من جهاز الموبايل او اللاب توب، كتابة نفس اسم الشبكة بحروفه تماماً ثم تكتب كلمة المرور وسيدخلك علي الشبكة.

يمكنك تفعيلها بالدخول علي صفحة الويب بشكل عادي وكتابة العنوان http://192.168.1.1 للدخول لصفحة الراوتر، وبعد الدخول تكتب اسم المستخدم والرقم السري للراوتر ويمكنك الاتصال بالشركة او المعرفة من خلال البحث، ثم تبحث عن network ثم wlan ثم البحث عن SSID وتفعيل اخفاء الشبكة وتقريبا هذه الخطوات في بعض اجهزة الراوتر ثم Submit او حفظ.

كلمة مرور قوية

تكلمت عن كلمة المرور انها لن تكون الطريقة الوحيدة لحمايتك، ولكن يجب معرفة كذلك ان الباسورد يجب ان يكون قوي لا يتوقعه احد، وإن كنت مستخدم جديد لا تنتظر وابدء في تغيير الرقم السري للراوتر.

واجعل في كلمة مرورك حروف وارقام ورموز ولن تجد احد يتوقع كلمة المرور، ويوجد البعض من الاشخاص حتي الان يفعلوها او عدم اهتمام منهم ويجدون بعد ذلك عمليات اختراق كثيرة بسبب توقع صحيح لاحد المخترقين للشبكة.

التشفير الخاص بالشبكة

تسمع عن WEP او WPS او WPA او WPA2 كل هذا وغيرهم يُسموا بالتشفير، تستخدم لشبكة الواي فاي wi-fi في التشفير وكانت في السابق تشفير مثل WEP و WPA يمثل ثغرة امنية سهلة يمكن الاختراق منها لشبكة الواي فاي wi fi من خلال برامج الموبايل.

وظهر التطور للتشفير وهو WPA2 وهو المستخدم الان ويوجد الاحدث ان وجدته وهو WPA2 AES وهو نظام حماية كامل آمان للشبكة، والان يوجد WPA3 وهو احدث تشفير موجود قليلاً في بعض الاجهزة، ويمكنك اختيار الاحدث من ضمن التشفيرات الثلاثة ثم Submit او حفظ.

مكان تواجد الراوتر وتقليل النطاق للواي فاي

اختيار مكان تواجد الراوتر مهم جدا يحافظ الي حد كبير علي امان شبكة الواي فاي wi-fi، فبتواجد الراوتر في احد الغرف ويكون متاح لجميع الناس المحيطة بنطاق الشبكة، او بطريقة افضل وهو بتواجد الراوتر في منتصف المنزل ويكون متاح لك في جميع الغرف ولكن غير متاح للخارج، وسيكون معلوم لك ان نطاق الشبكة لك ولدور سكني اسفل واعلي فقط.

وإن تواجد عندك في داخل صفحة الراوتر تحديد نطاق الاشارة، وتسمي Band Width او غيرها من المسميات وتكون بالميجا هرتز MHZ، ويعطي لك خيارين تقريبا ويمكنك اختيار الرقم الاقل ليكون نطاقك علي جميع غرفك فقط، مع التجربة للنطاق واختيار رقم اكبر في حالة عدم وصول الشبكة لمكان في المنزل لاتاحته بشكل اوسع ثم Submit او حفظ.

تغيير عنوان IP للراوتر

طريقة سهلة ايضاً في حمايتك من اختراق شبكة الواي فاي wi fi، وهي من خلال تغيير IP الراوتر وذلك بالدخول لصفحة الراوتر من خلال عنوان http://192.168.1.1 والدخول علي network ثم lan ثم تغيير IP الخاص بجهاز الراوتر ثم Submit او حفظ.

ايقاف Remote Access وتحديث برنامج التشغيل

في حالة ايقاف خاصية Remote Access يمكنك ايقاف خاصية الوصول عن بعد، ولن يتمكن احد من الوصول الي الاعدادات.

وتحديث برنامج التشغيل للراوتر مهم جدا للتحديثات التي تتم لحمايتك، ولسد الثغرات ونقاط الضعف للراوتر، قد لا يتوفر في جهازك خاصية التحديث التلقائي لذلك يجب عليك التحديث بطريقة يدوية.
KhAlEd ElsayEd
KhAlEd ElsayEd
اسمى خالد .. 25 سنة من مصر. مدونة khaled 1tech الأن هي تتصدر ترتيب بمواضيع في الصفحة الاولي والثانية من جوجل. مدونة للتكنولوجيا عموماً وما يريده الاشخاص من حل لمشاكل او لدورات او لتحميل برامج وتطبيقات وغيرها. اريد منكم المساعدة من خلال المتابعة ومشاركة المواضيع، وفي جعل المدونة من أفضل 10 مواقع وإذا أمكن أن تكون الأولي. تحدي شخصي ... واتمناه.

تعليقات