انواع الهارد ديسك المختلفة والفرق بينها Hard Disk hdd ssd M2 NVMe

هل تسألت في يوم او رأيت صدفةً بوجود انواع من الهارد ديسك Hard Disk والفرق بين الهارد ديسك hdd و ssd، ويختلف شكل كل منهم من مداخل الكابل بأختلاف انواعه من الاجيال، وان لكل نوع له مواصفات خاصة من سرعة وسعة تخزين، سنعرف مع بعض ما هي الانواع والفرق بين الهارد ديسك المختلفة من القديم إلي الحديث، وتكلمنا في مقال سابق عن الفرق بين الوان الهارد ديسك المختلفة يمكنك قرائته، في المقال ستعرف ما هي الانواع والفرق بين الهارد ديسك المختلفة Hard Disk hdd ssd M2 NVMe.

تاريخ صُنع الهارد ديسك Hard Disk

سنتحدث في البداية عن تاريخ القرص الصلب أو الهارد ديسك Hard Disk أو Fixed Disk، وتعريف الهارد ديسك أنه عبارة عن وحدة تخزين بيانات رئيسية في اجهزة الحاسب الآلي، ويتم به عمليات تخزين وإسترجاع للملفات والمعلومات الرقمية من وإلي القرص الصلب التي تعتمد علي سرعة الدوران والتي ايضا طورت لتكون شرائح، ولتبسيط عملية القراءة والكتابة التي تتم بداخل الهارد ديسك فإنه يقوم من الداخل بقراءة وكتابة الأقراص الدائرية الممغنطة من خلال لاقط كهرومغناطيسي.

ما هي الانواع والفرق بين مسميات الهارد ديسك المختلفة Hard Disk وأنواع منافذ التوصيل والكابلات المستخدمة

كانت بداية الأختراع في الخمسينات وتم تصنيعه لأول مرة في الرابع من سبتمبر عام 1956على يد المهندس رينولد جونسون، وكان عامل بشركة IBM اكبر شركة كمبيوتر والمخترعة لجهاز الكمبيوتر الشخصي بسعة تخزين تصل الى 5 ميجابايت وبسرعة 1200 لفة في الدقيقة، كما يطلق على راينولد جونسون "الأب الروحي للهارد ديسك" تشريفاً لإختراعه العظيم.

وكانت الأقراص عبارة عن أقراص بحجم يصل قطرها حوالي 20 بوصة أي ما يعادل 50.8 سنتيمتر، ومن كبر حجمها كانت سعتها تقدر بالقليل من الميجا بايت، ومسماها فى وقتها كان إسم Fixed Disks أو Winchesters ومن بعد ذلك عرف القرص الصلب بأسم Hard Disk لكي يتم التفرقة بينها وبين الأقراص المرنة الاخري، ويحتوى بداخل القرص الصلب على مادة مغناطيسية تستخدم لحفظ البيانات، هذه المادة المغناطيسية موجودة في الأقراص المرنة وفي شرائط الكاسيت.

reynold-b-johnson-hard-disk

يتم تخزين المعلومات على القرص الصلب بشكل منطقي بإستخدام لغة 0 و1 ديجيتال Digital ويتعامل معها الحاسوب على شكل مجموعة من البت Bit وليس البايت Byte ويعنى أن كل خانة أو بت قد تحتوى على صفر أو واحد فقط، والقرص الصلب من أهم الأجزاء الأساسية في الحاسب الآلي والمسؤول عن تخزين البيانات بمرور الوقت.

وحتى في حالة إنقطاع التيار الكهربائي عن الجهاز فيقوم بقراءة وتسجيل البيانات لأخر لحظة من قبل الانقطاع، وبإمكان القرص الصلب تخزین كمیة كبیرة من البيانات بحسب سعة تخرينه، بالإضافة إلى قرائته للمعلومات بشكل أسرع بكثير من أجهزة أخرى مثل CD-ROM والقرص المرن Disk وغيرهم.

سنتكلم عن اغلب انواع الهارد ديسك المختلفة من هارد hdd وهارد ssd المنتشرة في السوق، ويوجد نوع لم نتكلم عنه وهو هارد ديسك U.2 بسبب عدم انتشاره كباقي الانواع الاخري المعروفة حاليا ولكن متواجد، تابع معي انواع الهارد ديسك المختلفة ولا تمل من القرائه في شئ يفيدك الان او فيما بعد، والارقام التالية لكل هارد ديسك في المتوسط بعد عدة اختبارات بالنسبة لسرعة القرائة والكتابة واختبار الالعاب من خلال بحثي لنتائج اشخاص.

مواصفات هارد من نوع "SATA HDD 3.5

انواع الهارد ديسك المختلفة والفرق بين المسميات Hard Disk hdd ssd M2 NVMe

هذا النوع منتشر كثيراً بين المستخدمين وهو هارد ديسك "SATA HDD 3.5، وتتراوح سعته بين 80 جيجا بايت الي 8 تيرا بايت، وسرعة دوران المحرك 5400 او 5900 او 7200 لفة في الدقيقة ويصدر صوت اثناء التشغيل.

سرعة القرائة من 90 الي 100 ميجا بايت؛ وسرعة الكتابة من 90 الي 95 ميجا بايت، وفي اختبار لسرعة نقل ملفات بحجم 100 جيجا بايت من بارتيشن الي بارتيشن اخر في نفس الهارد فأخذ وقت قدره 29 دقيقة، وفي اختبار للالعاب في سرعة عدد الاطارات في الثانية الواحدة كانت 120 FPS لكن في اللعبة والتنقل بين المراحل اصبح يأخذ وقت طويل.

مواصفات هارد من نوع "SATA SSD 2.5

انواع الهارد ديسك المختلفة والفرق بين المسميات Hard Disk hdd ssd M2 NVMe

اول اصدارات هارد ديسك "SATA SSD 2.5 ويوجد مستخدمين له، وتتراوح سعته بين 120 جيجا بايت الي 2 تيرا بايت، ولا يوجد به محرك للدوران لانها شرائح داخلية تعمل علي السرعة وبكفائة عالية وافضل بكثير من HDD ولا يصدر اي اصوات.

سرعة القرائة من 500 الي 520 ميجا بايت؛ وسرعة الكتابة من 490 الي 500 ميجا بايت، وفي اختبار لسرعة نقل ملفات بحجم 100 جيجا بايت من بارتيشن الي بارتيشن اخر في نفس الهارد فأخذ وقت قدره 5.5 دقيقة، وفي اختبار للالعاب في سرعة عدد الاطارات في الثانية الواحدة كانت 127 FPS وسريع جدا في التشغيل او التنقل بين المراحل.

مواصفات هارد من نوع M.2 SATA SSD

انواع الهارد ديسك المختلفة والفرق بين المسميات Hard Disk hdd ssd M2 NVMe

في التطور الدائم نجد الجديد من سرعة وأداء مميز في كل شئ، وتتراوح سعته بين 120 جيجا بايت الي 2 تيرا بايت، ولا يوجد به محرك ايضا للدوران لانها شرائح داخلية وافضل بكثير من HDD ولا يصدر اي اصوات، ويجب عليك معرفة حجم منفذ M.2 قبل الشراء من موصل وطول وعرض.

سرعة القرائة من 500 الي 550 ميجا بايت؛ وسرعة الكتابة من 500 الي 520 ميجا بايت، وفي اختبار لسرعة نقل ملفات بحجم 100 جيجا بايت من بارتيشن الي بارتيشن اخر في نفس الهارد فأخذ وقت قدره 3.2 دقيقة، وفي اختبار للالعاب في سرعة عدد الاطارات في الثانية الواحدة كانت 125 FPS وسريع جدا في التشغيل او التنقل بين المراحل.

مواصفات هارد من نوع M.2 NVMe SATA SSD

انواع الهارد ديسك المختلفة والفرق بين المسميات Hard Disk hdd ssd M2 NVMe

هارد ديسك M.2 NVMe SATA SSD اصدار مطور من M.2، واختصار NVMe هو Non Volatile Memory Express وهو بروتوكول للاستجابه مع الجهاز بسرعة كبيرة، وتتراوح سعته تقريباً بين 120 جيجا بايت الي 1.9 تيرا بايت، كذلك الامر لا يوجد به محرك للدوران لانها شرائح داخلية وافضل بكثير من HDD ولا يصدر اي اصوات.

سرعة القرائة من 1400 الي 1600 ميجا بايت؛ وسرعة الكتابة من 900 الي 950 ميجا بايت، وفي اختبار لسرعة نقل ملفات بحجم 100 جيجا بايت من بارتيشن الي بارتيشن اخر في نفس الهارد فأخذ وقت قدره 1.2 دقيقة، وفي اختبار للالعاب في سرعة عدد الاطارات في الثانية الواحدة كانت 136 FPS وسريع جدا في التشغيل او التنقل بين المراحل.

يوجد انواع اخري من هارد ديسك Hard Disk الـ SSD يجب عليك البحث وشراء الافضل لك، واتنمي ان اكون قد وفقت في هذا المقال الطويل واشكرك علي صبرك في القرائه، ويمكنك متابعة مواضيعنا القديمة والحديثة وتقييم مواضيعنا بتعليقك.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-