القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية قراءة معالجات انتل من حيث معاني الحروف وجيل المعالج بالتفصيل Intel core i9 i7 i5 i3

تري في جميع المعالجات أحرف لا تعرف ما هي او ما يمكن معرفته منها، ومعني الحروف على معالجات شركة إنتل Intel مهم جداً لك، وحتى تلك الارقام التي تدل علي جيل المعالج، لأنه يوجد شريحة كبيرة جداً لا تعرف معاني الحروف والارقام في معالجات انتل، والمشكلة في هؤلاء الاشخاص هو عند تفكيرهم في شراء جهاز كمبيوتر او حتى جهاز لاب توب له او لغيره، فلا يمتلك المعلومات الكافية سواء الشراء فقط، ويجعلهم عُرضه لأخذ معالج غير جيد ولن تستفيد منه.

كيفية قراءة معالجات انتل من حيث معاني الحروف وجيل المعالج بالتفصيل Intel core i9 i7 i5 i3

فستعلم ان الحروف والارقام على المعالجات لها دور كبير في مدي اهتمامك، من حيث الالعاب فقط او لبرامج التصميم والمونتاج، او جهاز يجمع لك بين كل هؤلاء او جهاز مكتبي، وهذا بجانب القطع الأخرى مثل المازربورد والفيجا والرامات المساعدة، فكل شركة من الشركات المصنعة لهذه القطع تدون عليها أسماء وأرقام، مشيرةً بذلك إلى معلومات مهمة جداً يتطلب منك معرفتها، هيا بنا نعرف الفئات والارقام والحروف على معالجات انتل وبماذا تشير؟

كيفية قراءة معالجات انتل من حيث معاني الحروف وجيل المعالج بالتفصيل Intel core i9 i7 i5 i3

كيف تقرأ كود معالجات انتل Core i7 وCore i5 وCore i3 وتعرف الجيل وتفرِّق بينهم باحتراف

شركة إنتل Intel بالنسبة للمعالجات تقوم بتقسيم معالجاتها الرئيسية من فئات كور الاكثر شعبية، وهي انتل كور Intel Core i3 وانتل كور Intel Core i5، وانتل كور Intel Core i7 واخيراً انتل كور Intel Core i9 ومعالجات اخري، فكلما زاد الرقم بجانب حرف (I) أصبح المعالج أقوى وأسرع وأفضل من الفئة التي تسبقه لفئة الكور، وكل هذه الفئات تمثل مستويات أداء مختلفة يحصل عليها المستخدم، فتبدء من مستويات الأداء المنخفض الي مستويات الأداء المتوسط الي المستويات العالية والقوية.

ماذا تدل الارقام والحروف في معالجات شركة انتل Intel

إذا نظرت الي اي جهة معالج امامية فستجد ان كل المعالجات يجب ان تحتوي علي اسم الشركة وارقام وحرف او اثنان، ونتكلم اليوم عن معالجات شركة انتل Intel، التي ستجد في كل فئاتها من معالجات كور اي i3 وi5 وi7 وi9 وغيرها، الي الأرقام التي تدل علي جيل المعالج، والحرف أو الحرفين الدالين على ميزة مضافة او خصائص المعالج، فهذا ما يهمك في هذا المقال لتتعرف على معاني الحروف في معالجات شركة انتل، وكيف تعرف جيل المعالج من الارقام المدونة على البروسيسور، واهميتها بالنسبة لك للاختيار من بينهم تابع معي المقال.

هل يوجد معالجات من شركة إنتل غير مدون عليها أحرف؟

نعم يوجد بعض المعالجات المتوفرة من شركة انتل ليس لها أحرف، وهذا لا يعني بأن المعالج غير جيد او عدم وجود خصائص تميزه، بل أن المعالجات هذه تعتبر معالجات خام، بمعني أن هذا المعالجات لم يتم التعديل عليه ابداً لإضافة خصائص لها، وتعمل كبقية المعالجات الأخرى بدون مشكلة.

كيف اعرف جيل المعالج من انتل Intel؟

شرح بسيط يجعلك تعرف جيل المعالج من كود معالجات انتل Core i7 وCore i5 وCore i3 وcore i9 فقط، واتفقنا ان i5 أفضل من i3 ولكن ليس أفضل من i7، وتدل على الفئات الاقتصادية والمتوسطة والعالية، وسأعطيك أمثلة وتطبق على كل المعالجات فلا يوجد اي تغيير، فكل فئة الكور بنفس النمط دون تغيير واليك بعض الامثلة التالية.

معالجات انتل من الجيل الاول

هذه المعالجات تحتوي على ثلاث ارقام فقط ولتوضيح ذلك، هناك معالجات مثل core i3 530 وCore i5 650، فتدل وجود الثلاث ارقام على الجيل الاول بلا شك، وكذلك يعتبر معالج الفئة كور i5 أفضل لأنه في فئة اعلي، وهذه المعالجات قديمة جداً بالنسبة لمعالجات الان من الجيل الحادي عشر، فلن تستفيد منها إن وجدتها لأنها صدرت في عام 2oo8.

معالجات انتل من الجيل الثاني

معالجات الجيل الثاني تحتوي على أربعة ارقام فقط، وستجدها في المعالجات الأخرى حتى الجيل التاسع، وبعد ذلك ستجد خمسة ارقام وستعرف في بعد ذلك لماذا، في معالجات انتل الجيل الثاني مثل معالج core i5 2400 وcore i5 2500، فرقم 2 يدل على الجيل وهو الثاني، اما معني الارقام الأخرى تابع المثال التالي.

معالجات انتل من الجيل الثالث

بنفس منطق ما تم قوله في السابق ولكن ماذا بعد رقم الجيل لكي تستوعب، فمثال لمعالجات مثل core i7 3770 وcore i7 3470، فالمعالجين من فئة i7 العالية ومن الجيل الثالث، ولكن وتأتي الان بعد رقم الجيل وتسأل ما هذه الارقام والي ماذا تدل؟، إن وجدت بعد رقم الجيل معالجين في مثل هذا المثال بأرقام مختلفة، فستختار الرقم الأعلى للمعالج وهو 770 لماذا؟، لأنه يدل على كفاءة وسرعة أفضل من الاقل، لكن إذا وجدت اختلاف في الفئة فستختار بدون شك الفئة الأعلى.

معالجات انتل من الجيل الرابع

مثال علي الجيل الرابع معالج core i5 4570 وcore i7 4300، الفئة هنا بين كور i5 وi7 واول رقم بعد الفئة يدل على الجيل، وفي الارقام الثلاثة الاخيرة تقول ان i5 أفضل، ولكن كما قولت إن الفئة الأعلى تختارها والتالي سأتكلم عن اختلاف بسيط.

معالجات انتل من الجيل التاسع

بدون ذكر اي شيء من الامثلة هناك فقط نقطة يجب ان اوضحها، يمكن لمعالج من الجيل التاسع يقارب لمعالج من الجيل الثامن من انتل، ولكن سيكون باختلاف الفئة وستجد مثلاً معالج من الجيل التاسع من فئة كور i5، يقارب لمواصفات معالج من الجيل السابع من فئة كور i7 من انتل، إذا اعتمادك هنا على الافضل بين المواصفات والمقارنات.

معالجات انتل من الجيل العاشر

ذكرت لك في معالجات الجيل الثاني؛ ان من بداية الجيل العاشر ستجد خمس ارقام بدلاً من 4، وهذا لأن الجيل أصبح برقم زائد فأول رقمين للجيل سواء العاشر او الحادي عشر وما بعدهم، ثم الثلاث ارقام كما هما وبمثال لك لحلُه لمعالج انتل كور core i9 10900، ونأتي بعد ذلك لمعرفة معني حروف معالجات انتل.

ماذا تعني حروف معالجات انتل Intel؟

يوجد العديد من الحروف في معالجات شركة انتل Intel، وكل حرف موجود في المعالجات تدل على ميزة مضافة متوفرة للمعالج، ولكن الميزة المضافة تجعل لسعر المعالج اغلي من المعالج الخام، ونستعرض معكم جميع معاني حروف معالجات انتل.

ماذا يعني حرف U في معالج انتل

معني حرف U في معالجات انتل هو اختصار Ultra-low power، وهذا المعالج موفر جداً للطاقة من ضمن جميع المعالجات، ويؤثر هذا على الأداء ويجعله بين المتوسط والمنخفض للجهاز، وفي الغالب بسبب امتلاكه على نواتين فقط، مما ادى الي انتشاره الواسع للأجهزة المحمولة التي تعتمد على البطارية للصمود لأطول فترة، وهذه المعالجات إذا كانت تمتلك فئات او اجيال عالية فهي غير مناسبه للألعاب والشغل الثقيل.

ماذا يعني حرف M في معالج انتل

معني حرف M في معالجات انتل هو اختصار Mobile، وهذا المعالج موجه فقط للأجهزة المحمولة من Ultra books أو Notepads أو Laptop أو للأجهزة اللوحية الهجينة، وهي مدمجة مع المازربورد بجانب الأداء المنخفض وتوفير الطاقة، وفي حالة وجود المعالج يمتلك حرفي M وQ فالمعالج يحتوي على 4 أنوية ولكن بنفس أداء المعالج M.

ماذا يعني حرف F في معالج انتل

معني حرف F في معالجات انتل هو اختصار Requires discrete graphics، ولكن هذه المعالجات مشابهة للمواصفات الخام للمعالجات، والاختلاف الظاهر هو عدم امتلاكها لكارت شاشة مُدمج وتتطلب كارت خارجي، وتعتبر هذه المعالجات شائعة بين مُحبي الالعاب بسبب رخصها بالمقارنة مع غيرها من نفس أداء المعالجات الأخرى.

ماذا يعني حرف H في معالج انتل

حرف H في معالجات انتل هو اختصار High Performance Graphics، وهي معالجات غالباً موجهة للأجهزة المحمولة للألعاب، ويمتلك كارت شاشة مدمج به مع المعالج ويعطي أداء عالي جداً، ويستهلك طاقة أقل بسبب وجود نواتين فقط وأداءه ليس ضعيف كما تظن، ويتواجد هذا النوع من المعالجات في الكثير من اجهزة الألعاب المتوسطة والعالية.

ماذا يعني حرف HK في معالج انتل

معني حرفي HK في معالجات انتل هو اختصار High Performance Graphics Unlocked، ولا يختلف هذا النوع من المعالجات عن التي تحمل حرف H، وبطبيعة الحال فإنها للأجهزة المحمولة فقط، ومُدمج بها كارت شاشة بأداء عالي جداً، ولكن بالنسبة للطاقة فإن الاستخدام العادي يستهلك طاقة اقل، ولكن الإضافة المميزة والتي بحرف H في معالجات انتل وهو اختصار Unlocked، أي أنه يقبل كسر سرعة المعالج ورفع التردد لأداء أفضل.

ماذا يعني حرف HQ في معالج انتل

معني حرفي HQ في معالجات انتل هو اختصار High Performance Graphics Quad Core، ولا يختلف هذا النوع من المعالجات عن التي تحمل حرف H، وبطبيعة الحال فإنها للأجهزة المحمولة فقط المخصصة للألعاب بالدرجة الاولي، وأداء معالج الرسوميات عالي جداً، ولكن الإضافة هنا هي حرف Q في معالجات انتل وهو اختصار Quad Core، وتعني هنا معالجات بها أربع أنوية بدلا من اثنان.

ماذا يعني حرف K في معالج انتل

معني حرف k في معالجات انتل هو اختصار Unlocked، فجميع المعالجات التي تحمل هذا الحرف فهي قابلة لكسر السرعة بصورة قانونية، وقد صممت الشركة هذا النوع من المعالجات لكي يرفع التردد الافتراضي حسب رغبة المستخدم، ولكن إذا قمت بكسر سرعة المعالجات الأخرى فستؤدى الي فقدانها، كذلك الامر يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عند كسر السرعة هو أن تكون المازربورد تدعم كسر السرعة، وخرج الوات المناسب من الباور سبلاي، والتهوية الجيد جداً والتبريد للمعالج بسبب الحرارة المتزايدة من الكسر، وسيكون هذا المعالج مناسب جداً لك إذا وفرت ما سبق.

ماذا يعني حرف X في معالج انتل

معني حرف X معالجات في معالجات انتل هو اختصار Extreme Performance Processors، هذا النوع من معالجات فئة Intel core هو اقوى المعالجات من حيث القوة والسرعة والاستفادة بأقصى أداء ممكن، وليس هذا فقط فبجانب الأداء الخُرافي فإنه يقبل كسر السرعة، مثل المعالجات التي تمتلك حرف K فهذا المعالج يمتلك كل مقومات الافضل، بجانب سعره الغالي وتواجده في الفئات من i7 وi9.

ماذا يعني حرف T في معالج انتل

معني حرف T في معالجات انتل اختصار Power-optimized lifestyle، وهذا المعالج موجه بالخصوص للأجهزة المكتبية الكل في واحد، المزودة بأنظمة تبريد ضعيفة عكس الاجهزة العادية المكتبية، لان هذا النوع من المعالجات تنتج حرارة اقل من جميع فئات Intel core، وأدائها منخفض جداً وتكفي للمهام الاساسية ولا يُنصح به للألعاب.

ماذا يعني حرف Y في معالج انتل

معني حرف Y في معالجات انتل هو اختصار Extreme Low Power، وهو من أضعف المعالجات الموجودة في فئتها على الإطلاق، ومن أكثر المعالجات توفيراً للطاقة وهذه المعالجات للأجهزة الضعيفة، وتم تصميمها لأقل أداء وأكثر توفير لاستهلاك الطاقة تصل 5 وات، ويمكن استخدامه في تصفح الانترنت ومشاهدة الفيديوهات والمهام العادية.

KhAlEd ElsayEd
KhAlEd ElsayEd
اسمى خالد .. 25 سنة من مصر. مدونة khaled 1tech الأن هي تتصدر ترتيب بمواضيع في الصفحة الاولي والثانية من جوجل. مدونة للتكنولوجيا عموماً وما يريده الاشخاص من حل لمشاكل او لدورات او لتحميل برامج وتطبيقات وغيرها. اريد منكم المساعدة من خلال المتابعة ومشاركة المواضيع، وفي جعل المدونة من أفضل 10 مواقع وإذا أمكن أن تكون الأولي. تحدي شخصي ... واتمناه.

تعليقات