القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم أوامر Run كاملة في الويندوز .. ستفيدك جداً

سنتعرف في هذا المقال علي أهم أوامر Run كاملة في نظام تشغيل الويندوز Windows، و إن كنت تمتلك او ستمتلك جهاز كمبيوتر فعليك معرفة هذه الاوامر، ويجب أن تعرف أن نظام التشغيل ويندوز يحتوي علي الكثير من الاستخدامات الافضل لدينا.

ومع ذلك اخفت Microsoft العديد من المعلومات المتقدمة عن المستخدمين العاديين!، ولكن قد ترغب في استخدام هذه الإعدادات، فما هي الطريقة؟، فقط انقر فوق لوحة المفاتيح ومن خلال أوامر Run، يمكنك الذهاب إلى أي مكان تريده داخل جهاز الكمبيوتر ونظام تشغيله Windows!

سواء لم يكن لديك من الطاقة للبحث عن أشياء أو إذا كنت ترغب في الوصول إلى إعدادات متقدمة، فهذا الموضوع من اجلك انت، وبما انك تريد الوصول لنوافذ بسرعة وبكل سهولة فتلك الأوامر "أوامر Run" تسمح لك بالوصول السهل والسريع كالمحترفين.

أهم أوامر Run كاملة في الويندوز جربها الآن

أهم أوامر Run كاملة في الويندوز

في حالة إن كنت لا تعرف كيفية الوصول إلى نافذة "Run"، فاضغط على مفتاح ويندوز Windows ثم حرف "R" وستظهر النافذة مباشرة ؟

أمر services.msc

عند كتابة الأمر services.msc والضغط على Enter، يقوم هذا الأمر بتشغيل برنامج Windows Services الذي يمكنك من خلاله عمل بدء وإيقاف وضبط الإعدادات وكل خدمة من الخدمات على حدة، يعتبر هذا مفيدة جدًا عندما تريد التنقل أو البحث عن الخدمات او خدمة محددة.

أمر control

يعرف جميع المستخدمين لوحة التحكم Control panel في الويندوز Windows، وهذا الأمر يتيح لك الوصول بسرعة للوحة التحكم بدلاً من البحث عنها.

أمر mstsc

الأمر mstsc سيفتح لك برنامج Remote Desktop Connection، ويتيح لك عمل اتصال بأجهزة الكمبيوتر PC الأخرى؛ والاتصال عبر نظام ويندوز Windows من خلال الانترنت أو الشبكة المحلية.

أمر msinfo32

عند إدخال الأمر msinfo32 والضغط علي Enter فهذا الأمر للحصول على جميع معلومات النظام بكل سهولة، وسيظهر لك بسرعة تفاصيل ومعلومات الهاردوير Hardware والسوفت وير Software لجهازك.

أمر ncpa.cpl

إذا كنت مستخدم يومي للانترنت فبالتأكيد يوجد مشاكل في الشبكة بشكل متكرر، ومن طرق استكشاف هذه المشاكل عن طريق Network Adapters، وهذا من خلال أمر ncpa.cpl.

أمر perfmon.msc

يمكنك مراقبة أداء جهاز الكمبيوتر ومدي تأثير البرامج التي يتم تشغيلها، من خلال تشغيل مراقب الأداء Performance Monitor.

أمر powercfg.cpl

في حالة إن كان شحن جهازك لا يكفي لوقت مناسب فيمكن ضبط إعدادات الطاقة، ومن خلال هذا الأمر يمكنك الضبط والتحكم كما يناسبك.

أمر appwiz.cpl

هذا الأمر appwiz.cpl يظهر نافذة البرامج والخصائص Programs and Features ويمكنك إلغاء تثبيت البرامج.

أمر devmgmt.msc

من خلال هذا الأمر تصل الي مدير الأجهزة Windows Device Manager، والوصول لإعدادات كل المكونات الصلبة مثل الهاردوير، وبنفس الشيء من خلال الأمر hdwwiz.cpl.

أمر regedit

هذا الامر مهم جدا فمن خلاله الوصول إلى سجل ويندوز والريجستيري Windows Registry، وهي عبارة عن قاعدة بيانات تحتوي علي جميع مفاتيح التفعيل للبرامج وإعدادات النظام والبرامج المثبتة.

أمر msconfig

هذا الأمر اختصار Windows System Configuration وهو لتغيير أشياء مختلفة من نظام التشغيل مثل بدء التشغيل وغيرها، ومن خلال الأمر تصل الي نافذة System Configuration.

أمر sysdm.cpl

يمكنك ضبط اعدادات خصائص النظام System Properties، وتغيير اعدادات حاسبك من اسم وكلمة مرور وغيرها.

أمر firewall.cpl

من المسمي يتضح انه للوصول لجدار حماية نظام التشغيل ويندوز Windows، ويمكنك ضبط اعدادات جدار الحماية كما تريد ولكن بفهم.

أمر wuapp

يمكنك من خلال أداة wuapp ضبط وتعديل إعدادات تحديثات ويندوز Windows Update.

أمر sdclt

وعند كتابة هذا الأمر ستذهب إلى نافذة النسخ الاحتياطي والاستعادة "Backup and Restore"، وضبط وقت النسخ الاحتياطي أو عمل استعادة البيانات التي تم نسخها من قبل.

أمر compmgmt.msc

وبكتابة الأمر compmgmt.msc يفتح لك برنامج إدارة الكمبيوتر Computer Management، الذي يمكنك من خلاله الوصول إلى أدوات نظام ويندوز المتقدمة و Event Viewer والملفات المشتركة.

أمر cleanmgr

يفتح هذا الأمر أداة تنظيف القرص Windows Disk Cleanup، كل ما عليك فعله هو اختيار القرص الذي ترغب بتنظيفه واضغط موافق.

أمر eventvwr.msc

يُخزن الويندوز في Windows Event Viewer جميع رسائل الأخطاء وإصلاحها والمراقبة، وللوصول السريع لهذا البرنامج استخدام هذا الأمر لعرض الأحداث.

أمر mmc

يُدخلك هذا الأمر إلى Microsoft Management Console، وهي وحدة متقدمة تضم جميع الأدوات المستخدمة لضبط ومراقبة نظام الويندوز.

أمر resmon

يُدخلك هذا الأمر الي مراقب الموارد Resource Monitor، ويمكنك مراقبة استهلاك الموارد في جهازك من جميع أجزائه، الأقراص والشبكة والاجهزة الموصلة ووحدة المعالجة وغيرها.

أمر \

هذا الأمر من أوامر Run وهو من أبسط الأوامر التي قليل ما يعرفها المستخدمين، ومن خلال هذا الأمر يمكنك الذهاب بسهولة الي القرص C.

أمر .

هذا الأمر ايضا ليس الكثير من الاشخاص يعرفوه وعند الكتابة والضغط علي Enter، سوف تذهب للمجلد الرئيسي للمستخدم والذي يحتوي علي مجلدات المستندات والتنزيلات وغيرها.

أمر ..

هذا الأمر ايضا ليس معروف لدي الاشخاص وعند الكتابة والذهاب لهذا الأمر، سوف تذهب لمجلد المستخدم بداخل القرص C مباشرةً.

أمر calc

هذا الأمر هو اختصار سريع وسهل للوصول إلى تطبيق الآلة الحاسبة، اكتب كلمة calc في مكان كتابة أوامر Run وستجد التطبيق أمامك.

أمر cmd

يمكن لمستخدمين ويندوز التعامل مع سطر الأوامر Command Line، وهذا الأمر يفتح نافذة موجه الأوامر بسرعة وسهولة دون أذونات المسئول.

أمر powershell

في حالة كان موجه الأوامر قديماً ولا تريد استخدامه فيمكنك كتابة واستخدام powershell، وسيفتح لك واجهة powershell دون العودة لأذونات المسئول.

أمر netplwiz

يمكنك الذهاب لحسابات المستخدمين من لوحة التحكم، لكن يمكنك التعديل على اعدادات الحساب المتقدمة من خلال كتابة الأمر netplwiz، أما إذا كنت تريد استخدام Authorization Manager فمن خلال كتابة الأمر azman.msc.

أمر gpedit.msc

من خلال gpedit.msc يمكنك ضبط وتعديل سياسات الويندوز الخاصة بالأجهزة المحلية أو غيرها، وتعتبر أداة Group Policy Editor متقدمة فيصعُب الوصول إليها، لأن مايكروسوفت تخفي هذه الأشياء بعيداً عن نظام التشغيل، لكن من خلال هذا الأمر سيجعلك تذهب اليها.

أمر lusrmgr.msc

عند كتابة هذا الأمر والذهاب له فيمكنك الوصول إلى إدارة المستخدمين والمجموعات، والتعديل علي العديد من الخصائص والإعدادات لهم.

أمر mrt

مع صدور نُسخ ويندوز الشهرية تطلق مايكروسوفت مع هذه النُسخ أداة إزالة البرمجيات الخبيثة Microsoft Windows Malicious Software Removal Tool، وتساعدك في التخلص من هذه البرمجيات التي تصيب الأجهزة وتعمل في الخلفية، ويمكنك من هذا الأمر تشغيلها يدوياً والتحقق منها.

KhAlEd ElsayEd
KhAlEd ElsayEd
اسمى خالد .. 25 سنة من مصر. مدونة khaled 1tech الأن هي تتصدر ترتيب بمواضيع في الصفحة الاولي والثانية من جوجل. مدونة للتكنولوجيا عموماً وما يريده الاشخاص من حل لمشاكل او لدورات او لتحميل برامج وتطبيقات وغيرها. اريد منكم المساعدة من خلال المتابعة ومشاركة المواضيع، وفي جعل المدونة من أفضل 10 مواقع وإذا أمكن أن تكون الأولي. تحدي شخصي ... واتمناه.

تعليقات