القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو VPN بالتفصيل وما هي مميزاته وعيوبه وكيف تستخدمه لحمايتك؟

سنتعرف على VPN وهو اختصار لكلمة Virtual Private Network وتسمي بالعربية شبكة افتراضية خاصة، وهي من أفضل الحلول للمحافظة على بياناتك وخصوصيتك وتشفير اتصالك لعدم تتبع أحد لنشاطك على الأنترنت، فسنعرف أكثر عن VPN وما هي مميزاته وعيوبه وكيف يعمل؟

ما هو VPN بالتفصيل وما هي مميزاته وعيوبه وكيف تستخدمه لحمايتك؟

ما هو VPN

وهي شبكة وهمية يتم إنشائها من خلال المستخدم لعملية إرسال واستقبال البيانات من جهازه إلى الإنترنت أو جهازه إلى جهاز آخر، ويضمن لك هذا الاتصال المشفر حماية للخصوصية والتتبع لتغيير IP جهازك، وأيضا يتم أستخدمه في تحميل تطبيقات والعاب التي لا تدعم دولتك.

عند قيامك بالاتصال بالإنترنت من خلال VPN فتكون مختفي عن الجميع، فاتصالك بالإنترنت يتكون من 3 أطراف وهم المستخدم والوسيط وهي الشركة المقدمة لخدمات الإنترنت والسيرفر، فعند اتصالك بالإنترنت من خلال VPN تتصل مباشرةً بالسيرفر دون التوجه على الوسيط.

عندما تصبح متصل من خلال في بي ان فبذلك تصبح مُختفي وبعيداً عن التتبع وعن انظار الجميع، ويحدث ذلك من خلال عمل VPN على تغيير عنوان IP الى عناوين أخري وهمية في دول أخري غير التي تتصل منها، ومن خلال ذلك يمكنك فتح جميع المواقع المحظورة في بلدك.


وتحميل التطبيقات التي لا تدعم بلدك وتشغيلها وأيضا يجد المخترقون صعوبة في الوصول اليك، ولا تستطيع شركة الاتصالات التي تزودك بخدمة الإنترنت الاطلاع على نشاطك عبر الإنترنت، فشركات الاتصالات تعرف عنك معلومات مهمة من خلال عنوان IP الخاص بك.

ومن خلال IP الخاص بك يمكن أيضا للشركة تسجيل نشاطك الكامل على الأنترنت، بالساعة والدقيقة والثانية من خلال ما يعرف DNS وهو ملف مجمع فيه بيانات تصفحك، من أولي اللحظات التي تتصل فيها بالإنترنت الى اللحظة التي تغلق فيها الاتصال.

مزايا VPN

من خلال ما تحدثنا عنه من قبل فإنه يوفر لك الاتصال من خلال VPN التصفح الآمن، التي عن طريقها توفر لك الخصوصية الآمنة ولحماية نشاطك، او اختراق شخص لك او بتسجيل حساباتك البنكية على جهازك يمكن أخذها وأشياء كثيرة، ويمنع محركات البحث مثل جوجل من فلترة وتخزين ما تبحث عنه.

وكما قولنا عن فتح المواقع المحظورة وتحميل التطبيقات داخل بلدك، بسبب تغيير عنوان IP إلى عنوان في دولة أخري، ويوفر لك سرعة إنترنت أعلي علي حسب الدولة وسرعة الخدمة، وتكلفة أقل من تلك التي تحصل عليها في خدمة انترنت لك تستخدمها.

عيوب VPN

هل بعد الكلام هذا يمكن من وجود عيوب والاجابة نعم، في حالة عدم استخدامك للخدمة بشكل صحيح سيكون من المُحتمل اختراقك والوصول لبياناتك التي تحافظ عليها، كما يمكن أن يكون لدي الشركات ثغرات أمنية او لبعض الشركات منافذ متروكة، يمكن استغلالها من المخترقين.

كيف تستخدم خدمة VPN بشكل صحيح

يمكنك استخدام خدمة VPN بشكل صحيح ولكن في البداية يوجد منها نوعين مدفوع ومجاني، والمدفوعة أفضل بكثير من المجانية من حيث آمان الاتصال وسرعة النقل للبيانات، ويوجد العديد من التطبيقات على جهاز الكمبيوتر او على الهاتف ومواقع تقدم هذه الخدمة، يمكنك اختيار منها أحد الدول التي تظهر لك وسوف يقوم بوضع IP وهمي ببيانات وهمية لتستخدم في اتصالك بالإنترنت.

KhAlEd ElsayEd
KhAlEd ElsayEd
اسمى خالد .. 25 سنة من مصر. مدونة khaled 1tech الأن هي تتصدر ترتيب بمواضيع في الصفحة الاولي والثانية من جوجل. مدونة للتكنولوجيا عموماً وما يريده الاشخاص من حل لمشاكل او لدورات او لتحميل برامج وتطبيقات وغيرها. اريد منكم المساعدة من خلال المتابعة ومشاركة المواضيع، وفي جعل المدونة من أفضل 10 مواقع وإذا أمكن أن تكون الأولي. تحدي شخصي ... واتمناه.

تعليقات