القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا يمكنك استخدام منصة بلوجر Blogger عن منصة ووردبريس WordPress؟

كثير من الأشخاص لا تعرف حقيقة منصة بلوجر بسبب كثرة الشائعات التي تُنشر دائماً، لتخويف كل من يريد أن يستخدم منصة بلوجر Blogger، هذا المقال ليس للمقارنة بين منصة بلوجر ومنصة ووردبريس أو لوضع أفضلية لمنصة عن الأخرى، هذا لتوضيح حقائق غائبة عن منصة بلوجر لم تكُن تعرفها، و أهم مميزات منصة بلوجر مقارنةً بمنصة ووردبريس الأشهر.

ما هي منصة بلوجر Blogger platform؟

منصة بلوجر هي عبارة عن محتوي CMS اختصار Content Management System؛ ويعني نظام إدارة محتوى‏ وهي مجموعة من الإجراءات لإدارة سير العمل من خلال بيئة تعاونية، والبيانات بالنسبة إلي نظام إدارة المحتوى هي كل شيء يمكن قوله من أفلام، صور، أرقام، كتابة، بيانات، وغيرها كما تجد في كل المواقع.

منصة محتوى CMS كما هي في منصة بلوجر فهي أيضا موجودة في منصة ووردبريس، ومنصة جوميلا، ومنصة ويكس، وغيرها، والمنصة تم تأسيسها في التسعينات من قبل Evan Williams، وتم بيعها لصالح جوجل في عام 2003 ليساهم في تأسيس تويتر بعدها.

لماذا يمكنك استخدام منصة بلوجر blogger عن منصة ووردبريس wordpress؟

منصة بلوجر حالياً هي ثاني أكثر المنصات المستخدمة في كتابة محتوى بعد منصة ووردبريس، وبسبب مجانية هذه المنصة فكثير من الأشخاص تعتقد إنها سيئة، فهذا الاعتقاد السائد الخاطئ أن المجاني سيئ، ولسبب بسيط يمكن قوله بأن منصة ووردبريس أيضا مجانية فما هو الفرق بين الاثنين؟.

الاستضافة

مستخدم منصة ووردبريس إذا كانت عدد زيارات الموقع 10 ألاف زائر يوميا، فهو بحاجة إلي شراء استضافة بمبلغ وقدره شهرياً، في حين أن بنفس العدد وأكثر من الزيارات للموقع بدون مشاكل بدون دفع شيء، وبدون مشاكل وخوف من توقف الموقع كما يحدث مع بعض المستخدمين لمنصة ووردبريس.

وإذا طرحت السؤال هنا لمنصة بلوجر فالإجابة هي؛ استضافة موقعك على أقوى سيرفرات في العالم مملوكة لشركة جوجل، بجانب توفير منصة بلوجر شهادة الحماية SSL يمكن تركيبها وتفعيلها في وقت قصير جداً بشكل مجاني، غيرها يتم دفع ثمن هذه الشهادة ويمكن حدوث مشاكل من حيث التركيب أو التغيير في حالة تغيير الاستضافة.

السرعة

إذا فرضنا انه لدينا موقعين لنفس المحتوى و القالب على منصات ووردبريس وبلوجر، فستجد موقع بلوجر أسرع من موقع ووردبريس فلماذا؟، في البداية هي الاستضافة فكل الشركات المستخدمة للاستضافة في ووردبريس لن تجدها بقوة سيرفرات جوجل، فهنا يوجد أفضلية لبلوجر.

وعند رفع الصور علي موقعك في منصة بلوجر تُرفع علي دومين فرعي مما يؤدي إلي زيادة سرعة التحميل للموقع، غير ذلك للذين لا يعرفون بأن منصة بلوجر تسمي Client Side؛ وتعني أن القالب مُبرمج بلغات عدة يمكن للمتصفح فهمها وترجمتها وعرضها للمستخدم بلغات مثل CSS و HTML و JAVASCRIPT وغيرها.

بالنسبة لمنصة ووردبريس فهي تسمي منصة Server Side؛ وتعني أن لغات البرمجة التي تستخدم في برمجة قوالب منصة ووردبريس مثل لغة PHP، فإن المتصفح غير قادر علي ترجمة اللغة المستخدمة، فيتم تحويل اللغة للسيرفر الذي يترجم ويحول الصفحة للغة HTML، ويرسلها للمتصفح لعرضها وهذا يقلل من سرعة الموقع.

القوالب

برغم من وجود قوالب مجانية بداخل منصة بلوجر إلا أنها غير مستحبة، بسبب عدم تطورها من قبل المنصة وغير قابلة لاستخدام الإضافات الجديدة، وفي الأغلب أنك ستستخدم قالب بلوجر خارجي مجاني أو مدفوع، ويوجد العديد من هذه القوالب يمكن تحميلها وتركيبها.

يوجد قوالب عربية مجانية ممتازة مثل قالب سكويز و قالب GM و قالب سيو بلس، وإذا كنت تميل إلي القوالب المدفوعة بسبب الإضافات التي يمكن أن تجدها من وجهة نظرك مميزة، وستجد سعره يبدء من 10$ أو يزيد حاجة بسيطة، ويوجد مواقع لتحميل قوالب اجنبيه ويمكن من خلال برامج تعريب قوالب بلوجر.

بالنسبة إلي قوالب ووردبريس أسعارها أغلي بجانب وجود صعوبة في تركيب القالب للمبتدئين وستجد انك تحتاج لمساعدات كثيرة، عكس تركيب قوالب بلوجر التي يمكن نسخ أكواد القالب ولصقة بداخل بلوجر وحفظه، ويمكنك بعدها التعديل علي القالب من التخطيط، ومن جهة المساعدة فلن تحتاج المساعدة سوي عدة مرات قليلة فقط.

الحماية

تعتبر حماية بلوجر هي أفضل ميزة مقارنةً بالووردبريس، ذلك لأن المنصة لا تسمح لك بالوصول لجذور الموقع "Root"، وبشكل مبسط أكثر انك غير مؤهل للوصول لكافة ملفات الموقع فصلاحيتك للموقع فقط هي تغيير التصميم وعمل المشاركات و تغيير الدومين وغيرها، ولكن لا يمكنك من رفع ملفات علي الموقع.

يوجد بعض الأشخاص تجد أن هذا من عيوب منصة بلوجر ولكن أنا اعتقد عكس ذلك، فكل ما عليك فعله هو حماية حسابك في جوجل المربوط بمدونة بلوجر لتحميها، وبالنسبة لمنصة ووردبريس ستجد القلق الدائم من المستخدم من شركات الاستضافة أو الإضافات أو القالب، يمكن من خلالهم اختراق أو إصابة الموقع ببرامج خبيثة مما يعني انه يمكن سرقة محتوي موقعك بالكامل.

اضف إلي ذلك أن السكربت الخاص بالووردبريس به خطورة لأنه مفتوح المصدر ويتم في فترات اكتشاف ثغرات، حتي إن كان إصلاح هذه الثغرات يتم سريعاً لكن في المقابل أضرار للمستخدمين، كمان أنها المنصة الأكثر شعبية مما يجعلها أكثر عرضه للبحث عن الثغرات والاختراق منها، يمكن أن يكون في السكربت أو القوالب أو الإضافات.

الفهرسة

ظهر من بعض الناس أن الأرشفة للمواضيع أسرع في منصة ووردبريس، ولكن لا يوجد شيء يسمي منصة اسرع في الأرشفة؛ ولكن يوجد موقع أسرع في الأرشفة وفهرسة المواضيع، لأسباب عدة منها معدل النشر و شهرته و ترتيبه.

وما تحبه عناكب البحث الموقع خفيف و سهولة التنقل بداخله، بالإضافة إلي أن جميع مواقع بلوجر لها هذا من خلال لغات البرمجة السهلة سريعة التنفيذ، فلا يحدث شيء للموقع من سقوط بجانب أيضا أن السكريبت منصة بلوجر اخف من السكريبت منصة ووردبريس.

حقيقة حذف بلوجر لموقعك في أي وقت؟

هذا أكثر ما يتم ترديده من شائعات حول منصة بلوجر؛ فهذا لا يعني سهولة الحذف لأن موقعك مستضاف بشكل مجاني علي سيرفرات جوجل، وبدايةً بالحديث فكل ما نريد استخدامه يجب أن توافق علي بنود وشروط الخدمة والالتزام بها، كما هو الحال في منصة بلوجر عند إنشاء مدونة.

الالتزام بهذه البنود والشروط ستجد موقعك لن يحدث له حذف وإذا خالفت ولم تلتزم فسيتم الحذف، كما لو انك علي اليوتيوب أو الفيس بوك أو غيرها إذا كان مخالف يتم حذفها، وجميع الخدمات المجانية أو الخدمات الغير مجانية ما تفعله إذا كان مستخدم الخدمة لم يلتزم بالشروط والبنود.

من قبل كانت مدونة كن مدون تم حذفها وهي مدونة بدومين مجاني، وكانت المعروفة للكثير من المستخدمين وبالمواضيع الحصرية من كتابته شخصياً والمدونة عادت للعمل بعد المراجعة، وحدثت من قبل مع مدونة عالم العرب وعادت بعد الحذف، فالحل السهل انك تعمل بدون مخالفات.

أكبر المواقع العربية في مجال التقنية تعمل على بلوجر منها موقع المحترف وموقع حوحو وغيرها، وأكبر المواقع في مجال تحميل البرامج يعمل علي منصة بلوجر، وأكبر موقع إخباري في العالم في مجال أمن المعلومات هو The Hacker News يعمل على منصة بلوجر.

تم ذِكر أبرز المميزات الخاصة بمنصة بلوجر وتوضيح حقائق مغلوطة، وهذا المقال للتوضيح فقط ليس للمقارنة بينها وبين ووردبريس فالكثير يحب ووردبريس.

KhAlEd ElsayEd
KhAlEd ElsayEd
اسمى خالد .. 25 سنة من مصر. مدونة khaled 1tech الأن هي تتصدر ترتيب بمواضيع في الصفحة الاولي والثانية من جوجل. مدونة للتكنولوجيا عموماً وما يريده الاشخاص من حل لمشاكل او لدورات او لتحميل برامج وتطبيقات وغيرها. اريد منكم المساعدة من خلال المتابعة ومشاركة المواضيع، وفي جعل المدونة من أفضل 10 مواقع وإذا أمكن أن تكون الأولي. تحدي شخصي ... واتمناه.

تعليقات