القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية حماية هاتفك من الهكر والاختراق للاندرويد والايفون ؟

اكثر الأسئلة المنتشرة بين جميع مستخدمي الهواتف المحمولة الذكية، سنقوم بالرد من خلال هذا المقال علي كيفية حماية هاتفك من الهكر والاختراق للاندرويد والايفون ؟، من خلال مجموعة تعليمات مهمة يُنصح بها أغلب الخبراء لحماية الجوال من الاختراق والهكر.

أحاول معك جاهداً في حماية خصوصيتك وعدم سرقة بياناتك، ستجد هنا مواضيع سابقة عن الحماية والبرامج الضارة وفحص المواقع والتطبيقات، تابع معي المواضيع التي أحاول فيها ترك معلومة أو استفادة ليس كقراءة عابرة، اترك في التعليقات ما يمكن أن نتحدث عنه فيما بعد.

كيفية حماية هاتفك من الهكر والاختراق للاندرويد والايفون ؟

كيفية حماية هاتفك من الهكر والاختراق للاندرويد والايفون ؟

عدم الضغط علي اي روابط مشبوهة

يجب عليك دائما أن تتحقق من جميع الروابط التي تضغط عليها، فعند الضغط علي روابط عناوين URL فيمكن ان تكون روابط مشبوهة، تعرض جهازك وخصوصيتك الي الانتهاك والسرقة وهي اكثر الامور الان انتشاراً من السابق.

يمكن ان تكون هذه الروابط تُرسل من خلال رسائل SMS او ايميل او من خلال تطبيقات الدردشة، ويمكن ان تجد الروابط المشبوهة هي روابط مختصرة، وتحقق من ان الرابط يبدأ بروتوكول HTTPS.

ويمكن ان يكون صديق لك مقرب او صديق لك علي مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث معه دائما، يمكن ان تجده في يوم من الايام انه تم سرقة حسابه ويتكلم مع الاخرين لسرقة باقي الحسابات.

عدم تثبيت تطبيقات خارجية

يمكن ان تجد تطبيق مُعدل بداخله في اكواده ليكون تجسس علي بياناتك واختراق لجهازك، احترس فقط من تثبيت تطبيقات خارجية مجهولة ومن مواقع غير موثوقة، وتكلمت في السابق وموضوع عن كيفية فحص المواقع والملفات قبل التحميل .

ويمنح كل من نظامي اندرويد Android و اي او اس IOS؛ متجر تطبيقات لكل منهما يحتوي علي العديد من التطبيقات التي تحتاج اليها من العاب وبرامج وبدون خوف من تثبيتها، بسبب حماية جوجل بلاي وفحصها الدائم حتي فحصها داخل هاتفك.

اغلق خيار تثبيت تطبيقات غير معروفة بداخل اعدادات الهاتف إن كنت ليس من هواة تنزيل التطبيقات الخارجية، وإن كنت منهم فيوجد موقع apkmirror موثوق فيه. 

عدم عمل جيلبريك او روت للجهاز

الحاجة الي عمل روت للاندرويد او جيلبريك للاي او اس في السابق لفتح صلاحيات الهاتف والوصول لجذور النظام، لينتج عن ذلك خصائص ومميزات اضافية وفي نفس الوقت اصبح الهاتف بدون حماية وخارج ضمان الشركة.

ولكن بعد هذه السنين وفي الوقت الحاضر اصبحت الهواتف عديدة واصبحت مطورة جدا، فالقيام بمثل هذه الامور الان غير هادف وسيكون ضرر لعمل Root او Jailbreak، لتمتلك التحكم الكامل بالنظام وملفاته.

احترس من اتصالك بشبكة الواي فاي في الخارج

اذا تواجدنا في مكان ويوجد به شبكة واي فاي مفتوحة فهو امر طبيعي، ولكن إذا كان هناك امر قد يحدث من صاحب الشبكة في سرقة معلوماتك ومراقبة ما تفعله، فهذا امر في غاية الخطورة فيجب عليك ان تحترس.

ومن حيث الاحتراس إذا تم الاتصال من جانبك يجب عليك مثلاً، ان لا تقوم بالدخول علي بياناتك وحساباتك البنكية علي المواقع، ويمكنك استخدام برامج VPN لتعمل علي تشفير اتصالك، مما يؤدي الي عدم رصد الاخرين لك ومتابعتك.

قفل شاشة الهاتف والتطبيقات

اذا تواجد هاتفك مع شخص ما يمكن لقفل الهاتف او التطبيقات؛ بكلمة سر او بالبصمة من منع الاخرين للدخول لخصوصيات هاتفك، كذلك الامر إذا تم سرقته فبياناتك محمية.

برامج مضاد الفيروسات

برامج الحماية لها دور كبير في حمايتك الشخصية وحماية ما تحمله من اجهزة، فهذه البرامج مُعدة خصيصاً لحمايتك من الفيروسات والبرامج الضارة والخبيثة، وحتي حمايتك اثناء تصفحك علي الانترنت سواء شبكة الهاتف او الواي فاي.

المصادقة الثنائية

افضل وسائل الحماية الموجودة حتي الان في حماية حساباتك الشخصية، مثل فيسبوك والجيميل وغيرها من الحسابات، حتي إذا تمكن الشخص من معرفة كلمة السر فيجب ان يُدخل كود مُرسل لك من الحساب.

التأكد من صلاحيات التطبيقات

اجعل نفسك دائماً حريص علي فحص اذونات التطبيقات قبل التثبت علي الجهاز، فيجب عليك معرفة ما يحتاجه التطبيق من اذونات، ويمكنك ايقاف بعد ذلك اذونات انت تراها ان التطبيق لن يحتاج اليها.

كلمة سر الحسابات

يجب عليك اختيار كلمة سر قوية وايضا تكون مختلفة لكل حساب، فإن استخدامك لكلمة سر واحدة تجعل من سارق الحساب سهولة في سرقة الباقي، اجعل كلمة السر الخاصة بك تحتوي علي ارقام وحروف ورموز.

KhAlEd ElsayEd
KhAlEd ElsayEd
اسمى خالد .. 25 سنة من مصر. مدونة khaled 1tech الأن هي تتصدر ترتيب بمواضيع في الصفحة الاولي والثانية من جوجل. مدونة للتكنولوجيا عموماً وما يريده الاشخاص من حل لمشاكل او لدورات او لتحميل برامج وتطبيقات وغيرها. اريد منكم المساعدة من خلال المتابعة ومشاركة المواضيع، وفي جعل المدونة من أفضل 10 مواقع وإذا أمكن أن تكون الأولي. تحدي شخصي ... واتمناه.

تعليقات