ما هي أنواع كابلات الانترنت "الإيثرنت" CAT والفرق بينهم ؟

إذا اقدمت علي شراء كابل إنترنت، فربما لا تعلم ان هناك انواع من كابلات الانترنت، يمكن لتاجر ان يبيع لك منتج لن تكون بحاجة له او ان تكون بحاجة الي نوع اخر، وهذا ما سنتناوله الان في هذا الموضوع، سنتحدث عن انواع كابلات الإيثرنت CAT والفرق بينهم؟، ستجد معنا دائما شيء يجب تعلمه.

وقبل البدء يجب ان تعلم ان جملة كابلات الانترنت هي بنفس معني جملة كابلات الايثرنت، ولكن اذا تم اخذ كلمة الانترنت والإيثرنت فيوجد اختلاف، لان كلمة الانترنت تشمل اتصال اجهزة الكمبيوتر بشبكة واسعة، ولكن الإيثرنت تشمل اتصال اجهزة الكمبيوتر ببعضها او بالراوتر عن طريق كابل.

ما هي أنواع كابلات الانترنت CAT والفرق بينهم ؟

ما هي أنواع كابلات الانترنت الإيثرنت CAT والفرق بينهم ؟

نبدء بأنواع كابلات الانترنت وربما قد سمعت بأحدهم ويمكن ان يكون لديك معلومة ولكن غير كاملة، نجد Cat3 و Cat5 و Cat5e و Cat6 و Cat7 و Cat8 ويمكن ان نري انواع اخري في المستقبل اذا تطلب الامر، كل هذه الكابلات سوف تعمل وتجعلك متصل بالانترنت او الاجهزة ولكن ماذا إذا؟؟.

جميع كبلات الإيثرنت ethernet هذه بدأت تصنيعها في مراحل او سنين متعددة، لذلك فإن الفرق يأتي في تحمل السرعات والضغط، ومدي التطور علي مدار السنين، فمن المستحيل ان تجد تحمل اقصي سرعة وضغط لـ Cat5 مثل Cat7، وايضا ستجد ان طريقة التصنيع مختلفة، وسنتحدث عن أنواع كابلات الانترنت وما الفرق بينهم ؟.

انواع كابلات الانترنت CAT والفرق بينهم ؟

قبل البدء يجب ان نعرف ما هي كلمة Cat، وهي اختصار لكلمة Category، وتعني باللغة العربية الفئة، والرقم الذي يليه هو رقم الاصدار، ولاستخدام هذه الكابلات من خلال رأس تسمي RJ45، تركب هذه الرأس في طرفي الكابل لتوصيل جهازين من خلال فتحة لـ RJ45.

الكابل والـ RJ45 لهم نفس الاستخدام من عام 1987 الي الان ولم تتغير ابداً، وتختلف الكابلات من الداخل في طريقة العزل والحماية، سنتحدث في جداول عن كابلات الإيثرنت من حيث عرض النطاق، اقصي سرعة، اقصي مسافة لتحصل علي السرعة  الكاملة.

كابلات الإيثرنت CAT
اقصي سرعة اقصي مسافة اقصي عرض نطاق عدد الاسلاك
Cat3 10 mbps 10 m 10 MHZ 6
Cat5 100 mbps 100 m 100 MHZ 8
Cat5e 1 Gbps 100 m 100 MHZ 8
Cat6 1 Gbps 55 m 250 MHZ 8
Cat6a 10 Gbps 100 m 500 MHZ 8
Cat7 10 Gbps 100 m 600 MHZ 8
Cat8 25 - 40 Gbps
10 Gbps
30 m
100 m
2000 MHZ 8

ملحوظة: اذا كان لديك اسلاك كثيرة من كهرباء وخلافة وموجات من اشياء كثيرة، فإن ذلك يؤثر علي سرعة الانترنت، فالكهرباء والمجالات المختلفة تؤثر بشكل مباشر علي السرعة اذا كانت قريبة جدا منها.

الفرق بين انواع كابلات الانترنت CAT

الفرق بين اقدم فئة او اصدار الي اخر اصدار هو مدي الحماية والعزل، لتحصل علي السرعة الكاملة من خلال عزل السلك عن الموجات والكهرباء الخارجية، وتقليل هذه التأثيرات قدر الإمكان، لن تجد فئة Cat5 إلا قليلاً جداً جداً، والانواع الاخري تجدها في الاسواق.

ملحوظة: بعد اقصي مسافة قطعتها لتحصل علي اقصي سرعة، يمكن ان تضيف سويتش لتزيد هذه المسافة دون التأثير علي السرعة.

أشكال كابلات الإيثرنت CAT

أشكال كابلات الانترنت كل من cat3 و cat5 و cat 5e و cat6 و cat6a و cat7 و cat8

في هذه الصورة تجد أشكال كابلات الانترنت كل من cat3 و cat5 و cat 5e و cat6 و cat6a و cat7 و cat8، وتجد بشكل واضح الفرق في طريقة عزل الموصلات الداخلية للاستفادة من السرعة وقوة تحمل الضغط.

ولكن ايضا إذا كنت تفكر في شراء كل من فئات cat7 الي cat8، لتحصل مثلا علي سرعة عالية او اعلي من السرعة التي تستخدمها، فسأقول لك لا تفكر في ذلك لأنه ببساطة لسببين، الاول ستجد سعره غالي جداً، الثاني لن تجد سرعة اعلي من التي اشتركت بها، ويمكنك شراء cat5e او cat6 وسيفي بالغرض تماماً.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -