تعرف على مميزات تحديث اندرويد android 15 والهواتف التي ستحصل عليه

تم الإعلان مؤخرًا عن مميزات أحدث إصدارات نظام التشغيل الشهير أندرويد 15 | Android 15، يتم تطوير هذا الإصدار بواسطة شركة Google الشركة العملاقة في الولايات المتحدة، وبالطبع هذا الإصدار مُحدث من اصدار نظام التشغيل أندرويد 14 | Android 14.

وتم إصدار نسخة المطورين الأولي الذي يتيح تعديل تطبيقاتهم لتكون متوافقة مع النظام الجديد، يمكن لمستخدمي أجهزة Pixel المؤهلة لهذا الإصدار الأول استكشاف الميزات الجديدة، وهذا يوفر للمستخدمين فرصة لتجربة المميزات قبل إصداره للجمهور بشكل عام.

سنستكشف معًا قائمة التغييرات والتحسينات الجديدة المتوقعة في نظام التشغيل Android 15، بالإضافة إلى قائمة الهواتف المؤهلة للتحديث لاندرويد 15، والجدول الزمني المتوقع لوصول التحديث إلى تلك الهواتف.

سيتم الكشف عن تفاصيل إصدار Android 15، بما في ذلك تواريخ إصدارات النسخة المستقرة الأولى وغيرها في نهاية هذا المقال، والمزيد من المعلومات التي نعرفها حتى الآن حول النظام القادم اندرويد 15، تابع لمعرفة المزيد.

تحديث اندرويد 15 | android 15 update

android 15 release date

تم إصدار النسخة المطورة الأولى من نظام Android 15، وقدمت لنا نظرة مبدئية على كيفية ظهور النظام الجديد على أجهزة Android، تتميز النسخة المطورة بشعار النظام الجديد، المعروف أيضًا بـ "Easter egg"، بتصميم مثلثي يحتوي على شعار آيس كريم.

قام Mishaal Rahman بتثبيت النسخة المطورة التي أصدرتها Google، وقام بمراجعة شاملة للنظام الجديد على حسابه في X، وتشمل قائمة التغييرات المتاحة في النظام الجديد، ومن بين التغييرات الرئيسية المذكورة في المراجعة هي التالية.

مميزات اندرويد 15

تم إدخال تحسينات في واجهة اتصال البلوتوث السريعة في نظام اندرويد 15، حيث يمكنك الآن التبديل بسرعة بين الأجهزة المتصلة بتقنية البلوتوث، دون الحاجة إلى الدخول إلى إعدادات البلوتوث نفسه.

فيما يتعلق بقدرات التصوير في نظام Android 15، إصدارًا جديدًا من واجهة برمجة التطبيقات Camera2 API، يتيح هذا الإصدار التحسينات في التقاط الصور والفيديو في ظروف الإضاءة المنخفضة؛ عن طريق إضافة إضاءة إضافية أثناء معاينة الكاميرا قبل التصوير أو في مرحلة ما بعد التصوير.

قامت Google بإضافة ميزة جديدة تسمى "partial screen sharing"، والتي تسمح للمستخدمين بمشاركة أو تسجيل جزء محدد من الشاشة بدلاً من تسجيل الشاشة بأكملها، كما تمت إضافة خيار "flash strength adjustments"، الذي يتيح للمستخدم ضبط مستوى قوة الفلاش في خلال مدة التصوير.

فيما يتعلق بخاصية الاهتزازات haptics التي تستجيب للنقرات على الشاشة، تمت إضافة زر مخصص لتشغيلها على لوحة المفاتيح في نظام تشغيل Android 15، يمكنك أيضًا تشغيل وإيقاف الاهتزازات من إعدادات ثم الصوت والاهتزاز ومن ثم البحث عن Vibration & haptics.

نظام Android 15 أضافت Google أيضًا ميزة مفيدة تسمى "Notification cooldown"، تتيح هذه الميزة تقليل مستوى صوت الإشعارات تدريجيًا عندما يتلقى المستخدم إشعارات متكررة من نفس التطبيق، يساعد هذا في تقليل التشويش الصوتي وضمان عدم إزعاج المستخدم.

تحديث التجربة الأخير لنظام Android 14، قامت Google بإزالة إمكانية استكمال الأنشطة على الشاشة الصغيرة عند فتح الشاشة الكبيرة في أجهزة Android قابلة للطي، ومع ذلك تمت إعادة ظهور هذه الميزة في نظام Android 15 تحت اسم "Swipe up to continue".

يمكنك الآن سحب الشاشة للأعلى أثناء وجودك على شاشة القفل؛ لاستكمال الأنشطة التي كنت تقوم بها على الشاشة الصغيرة عندما كان الهاتف مطويًا، ويتوفر هذا الإصدار حاليًا فقط لأجهزة Pixel Fold، ولا نعرف هل الشركات الأخرى لأجهزة قابلة للطي مثل Samsung تعتزم استخدامها أم لا، حيث أنها بالفعل تمتلك واجهة مستخدم One UI بميزة مشابهة.

الهواتف التي ستحصل علي نظام Android 15

يتوفر نظام Android 15 فقط لهواتف Google Pixel ابتداءً من سلسلة Pixel 6 وما بعدها، وصولًا إلى سلسلة Pixel 8، وسيتبعها بكل تأكيد سلسلة Pixel 9 القادمة في مؤتمر Google I/O، وتركز Google بشكل أساسي على هواتفها التي تحتوي على معالجها الخاص المسمى Google Tensor، وتتخلى عن دعم هواتف Pixel التي تستخدم رقاقة Snapdragon.

بالإضافة إلى الهواتف سيكون نظام Android 15 متاحًا أيضًا لجهاز لوحي Google Pixel Tablet، وهاتفها القابل للطي Pixel Fold، وبالنسبة لقائمة الهواتف المؤهلة للترقية إلى نظام Android 15.0 لجميع شركات الهواتف، فستجد مواضيع للقائمة التالية منفصلة لكل شركة، وعند نشر الموضوع ستجده متاح للضغط عليه.

  • هواتف جوجل التي ستحصل علي اندرويد 15 مع iOS.
  • هواتف سامسونج التي ستحصل على اندرويد 15 مع One UI.
  • هواتف ريلمي التي ستحصل على اندرويد 15 مع Realme UI.
  • هواتف اوبو التي ستحصل على اندرويد 15 مع ColorOS.
  • هواتف وان بلس التي ستحصل على اندرويد 15 مع OxygenOS.
  • هواتف شاومي و ريدمي التي ستحصل على اندرويد 15 مع MIUI.
  • هواتف فيفو التي ستحصل على اندرويد 15 مع Funtouch OS.

موعد اصدار تحديث نظام تشغيل اندرويد 15

موعد اطلاق تحديث نظام تشغيل اندرويد 15

كشفت Google بشكل رسمي في تدوينه عن خطتها الزمنية لإصدار تحديثات Android 15، بدءًا من إصدارات المطورين في فبراير ومارس 2024، ستتبعها إصدارات تجريبية عامة تبدأ في أبريل 2024، مع إصدار ثانٍ في مايو خلال مؤتمر Google للمطورين.

ومن المقرر إصدار النسخة التجريبية الثالثة في يونيو 2024، بينما لم يتم تحديد تاريخ محدد للنسخة المستقرة، ولكن من المتوقع أن تتزامن مع إطلاق هواتف Pixel الجديدة في أكتوبر 2024، وتشمل خطة Google ما يلي:

  1. إصدار معاينة المطور 1 في فبراير 2024.
  2. إصدار معاينة المطور 2 في مارس 2024.
  3. إصدار النسخة التجريبية العامة 1 في أبريل 2024.
  4. إصدار النسخة التجريبية العامة 2 في مايو 2024 خلال مؤتمر Google للمطورين.
  5. إصدار النسخة التجريبية العامة 3 في يونيو 2024.
  6. إصدار النسخة المستقرة في أكتوبر 2024 مع هواتف Pixel 9.

وتُعدّ هذه الخطة جزءًا من سعي Google لتوفير تحديثات Android بشكل أسرع وأكثر كفاءة، وتُتيح هذه الخطة للمطورين اختبار الميزات الجديدة وتقديم ملاحظاتهم قبل إصدارها للجمهور.

كما تُتيح للمستخدمين تجربة الإصدارات التجريبية من Android 15 قبل إصدارها النهائي، وتُعدّ هواتف Pixel من أول الهواتف التي تتلقى تحديثات Android الجديدة.

وتُقدم Google عادةً إصدارًا تجريبيًا خاصًا بهواتف Pixel قبل إصدار النسخة المستقرة، ويمكن للمستخدمين الاشتراك في برنامج Android Beta لتلقي الإصدارات التجريبية من Android على هواتفهم، ولكن الأفضل بالتأكيد الانتظار حتي يتم وصول التحديث لك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-