أول حالة انتحار روبوت والسبب ضغط العمل!

واقعة غريبة في كوريا الجنوبية حيرت العلماء، تم فتح تحقيق من قبل السلطات الكورية الجنوبية؛ بسبب ما شاهدوه شهود العيان انهم شاهدوا الروبوت يدور حول نفسه، ثم سقط كما لو ان هناك خلل أصابه.

انتشر خبر انتحار روبوت بسبب ضغط العمل انتشار واسع علي جميع منصات الاخبار والتواصل الاجتماعي، وسط تعليقات غريبة ومثيرة ومنها الساخرة من الحادثة، في حادثة غريبة وفريدة جدا من نوعها.

اثارت الحادثة بعض القلق في كوريا، عندما قام الروبوت بعمل غريب جدا تم وصفه بالانتحار، حيث القي الروبوت نفسه من اعلي الدرج، ما اثار التساؤلات حول ابعاده الابعاد النفسية للذكاء الاصطناعي.

أول حالة انتحار روبوت والسبب ضغط العمل!

والبعض رجح انها عيوب برمجية فقط، كما اثار الحادث المزيد من الغموض حول تفاعلات البشر مع الذكاء الاصطناعي، وكانت مهام الروبوت متمثلة في مهام إدارية روتينية، وهذه ضمن المبادرة التي اطلقتها سول لدمج خدمات الذكاء الاصطناعي في الخدمات العامة.

وصرحت السلطات الكورية الجنوبية؛ انه علي ما يبدو ان الروبوت تعطل فحسب، وتحرك عن عمد الي الدرج والقي بنفسه، مما ادي الي تدميره، كما أعلنت بلدية في وسط كوريا الجنوبية فتحها تحقيقا، إثر إلقاء روبوت كان يستعان به في إنجاز المهام البلدية بنفسه من أعلى الدرج.

.اقرا عن: عينت شركة ألعاب أول روبوت في العالم كرئيس تنفيذي لها

وصرح مسؤول في فريق وكالة "فرانس برس"، أن هذا الروبوت الذي تم تطويره من شركة "بير روبوتيكس" (Bear Robotics) الأميركية في كاليفورنيا، يساعد منذ عام تقريبا سكان مدينة غومي على القيام بمهام إدارية.

تحقيقات حادثة انتحار روبوت

وتم فتح تحقيقا بالفعل من قبل مجلس مدينة غومي؛ بعد عثورهم علي الروبوت خاملا اسفل الدرج منذ أيام، وتم التأكيد ان لا تهاون في حياة الروبوتات في كوريا الجنوبية، وانهم لا يمزحون بشان تلك المسألة، وأضاف انه تم بالفعل جمع أجزاء الروبوت.

وسيتم تحليل تلك الأجزاء من قبل الشركة التي صممته للحصول علي الإجابات، وكانت مواعيد عمل الروبوت من الساعة ٩ صباحا حتي ٦ مساءاً، وكان يمتلك بطاقة خدمة عامة خاصه به، وكان له إمكانية طلب المصعد للتنقل بين الطوابق عكس باقي الروبوتات التي كانت محصورة في طابق واحد.

اقرا عن: تحدث مع روبوت المحادثة بالذكاء الاصطناعي ChatGPT من Open AI.

ومن المعروف ان الروبوتات لا تمتلك مشاعر او وعيا مثل البشر، الا ان حادثة هذا الروبوت سلطت الضوء علي مشكلات كبيرة في برمجتها.

تحليل Chat GPT للحادث

وحسب تحليلات شات جي بي تي عن الحادث، هناك ثلاث أسباب محتمله لسلوك الروبوت الغريب:

  • ان تكون المستشعرات المسئولة عن اكتشاف العوائق والتنقل قد فشل عن عمله، مما جعل الروبوت يتخذ قرارا بتحركات خطيرة عشوائية.
  • ان تكون الخوارزميات الخاصة بالملاحة واجهت بعض الأخطاء، مما جعل الروبوت يتوجه نحو السلم، قد تكون الأخطاء في الخوارزميات بسبب أخطاء برمجية؛ واختبارات غير كافية اثناء مرحلة تطويره.
  • ان يكون هناك اعطال برمجية، التي ما تكون غير متوقعة خلال الاختبارات الأولية، هذه الأعطال قد تكون ناجمة عن تعارض في أوامر تشغيله أو مشاكل في الذاكرة أدت إلى سلوك غير منتظم، وفي نهاية المقال، ما هو تصورك الخاص لجعل روبوت ينتحر كما وصف؟.
تعليقات