القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي تقنية VoLTE ومميزاتها وكيف يتم تشغيلها والغاءها على الهواتف الذكية

قد يكون لاحظت في الفترة الماضية ظهور كلمة Volte علامة مكتوبة في اعلي الهاتف، وبالتأكيد سألت ما هذه العلامة وما دورها في الهواتف الذكية، لذلك سنتحدث اليوم عن ما هي تقنية VoLTE ومميزاتها وكيف يتم تفعيل خدمة VoLTE على الهواتف، وهل توجد في مصر، وطريقة الإلغاء.

وسنتحدث عن كل الأسئلة التي تدور في ذهنك وسيكون موضوع شامل عن هذه التقنية، وسنعرف ما هي تقنية VoLTE واهميتها ومميزاتها، وعلاقتها بشبكات الجيل الرابع 4G، وهل لها دور في تحسين جودة المكالمات والانترنت، وكيف يتم تشغيلها واستخدامها، والشركات الداعمة لتقنية VoLTE.

ما هي تقنية VoLTE ومميزاتها وكيف يتم تشغيلها على الهواتف الذكية

ما هي تقنية VoLTE؟

تقنية VoLTE هي تقنية اتصال شبكات مُحسنة للهواتف، وكلمة مختصرة من Voice over LTE، وتسمح بنقل الصوت في المكالمات بجودة أفضل من خلال شبكات الجيل الرابع والاستغناء عن الشبكات القديمة، وتسمح لك بتصفح الانترنت بسرعات عالية وأيضا إجراء مكالمات صوتية عالية الجودة.

ما هى مميزات تقنية VoLTE؟

يجب ان يكون لكل تقنية جديدة مميزات فريدة ومُحدثة من سلبيات، وتقنية VoLTE لها مميزات أساسية هامة لا يمكن الاستغناء عنها، وكلها مرتبطة بتقنيات الاتصالات وسنعرف ما هي مميزات تقنية VoLTE من خلال التالي.

مكالمات صوتية عالية الجودة

أكثر ما يميز تقنية VoLTE هو إمكانية توفير مكالمات صوتية عالية الوضوح والجودة، ولك أن تتخيل إمكانية سماع نبرة صوت المُتصل بوضوح تام، ويتفوق الجيل الرابع 4G من حيث نقل البيانات على الجيل الثالث 3G بثلاثة اضعاف، وعلى الجيل الثاني 2G بستة اضعاف.

تحسين جودة الاتصال والتغطية

بفضل تقنية VoLTE وقدرتها على توصيل المكالمات بسرعة تقدر بالضِعف من الشبكات الحالية، وبما ان شبكات الجيلين الثاني والثالث متاحة وهذا بجانب عدم توافر الجيل الرابع، فسيجعل وجود تغطية للهواتف الذكية بشكل أكبر بالمنظور العام.

الانترنت و الواي فاي

توفر تقنية VoLTE انترنت أسرع بكثير وليس هذا فقط، بل يمكنك الاستمتاع بوظائف الجيل الرابع بجانب تلقي المكالمات، وبدون التبديل الي الجيل الثالث، وبالنسبة الي الواي فاي توفر خاصية 4G Calling للتبديل بين شبكة الواي فاي والبيانات بسهولة، فعند عمل اتصال على الواي فاي وابتعدت عن حيز الشبكة، فيقوم الهاتف بالتبديل دون انقطاع.

الحفاظ على البطارية

من أحد أجزاء تقنية VoLTE هي المحافظة على البطارية ويحدث من خلال اجراء المكالمات، فبدون هذه التقنية عند حدوث اتصال مُرسل او مُستقبل، يقوم الهاتف بالتبديل بين أجيال شبكات الاتصال، ويُضاف الي ذلك بحث الهاتف عن إشارة بصفة مستمرة.

لماذا لا يمكن عمل مكالمات من خلال 4G مع VoLTE؟

لأن مشكلة تصميم شبكة 4G LTE هي مخصصة للبيانات فقط وغير داعمه للمكالمات الصوتية، عكس تصميم شبكات الجيلين الثاني والثالث وهي مخصصة للمكالمات، وبعد ذلك تم إضافة البيانات، وكان ضرورياً إنشاء بروتوكولات لدعم المكالمات من خلال 4G، وتتطلب تحديث البنية التحتية بالكامل للاتصالات الصوتية.

كيف تعرف ان هاتفك يدعم تقنية VoLTE ام لا؟

في البداية إذا كان هاتفك يدعم الجيل الثالث 3G فلن يستخدم تقنية VoLTE، وإذا كان يدعم الجيل الرابع 4G فيمكن استخدام خاصية VoLTE على بعض الهواتف، ولكن من الناحية النظرية من المفترض ان كل الهواتف الداعمة للجيل الرابع تدعم التقنية.

ولكن بعض المشاكل تكمن في تحديثات للبرامج، بجانب مشغل الخدمة والشبكة التي تتصل بها إذا كانت تدعمها، وغير ذلك فإن تقنية VoLTE غير متوفرة في كل الأماكن كما تتصور، فقد يكون هاتفك يدعم تقنية VoLTE ولكن لا يمكنك استخدامها.

كيف يمكن تفعيل خدمة VoLTE وكيفية الغاء VoLTE؟

قد تكون اغلب الهواتف الجديدة تدعم خاصية VoLTE، وطريقة تشغيلها يختلف من شركة الي شركة، فهناك هواتف مثل سامسونج قد تجدها في اعدادات ثم اعدادات الاتصال، وفي هواتف ايفون ستجدها في خيار LTE في الاتصال، وفي هواتف وان بلس OnePlus قد تجدها في اعدادات ثم اعدادات الشبكة واللاسلكية.

ويوجد هواتف أيضا مثل هواوى وهونر واغلب الهواتف الأخرى ستجدها في الاعدادات ثم الاتصال او شيء بهذا المسمى ثم شبكة الجوال، وإذا كان هاتفك يحتوي على مكانين لشرائح SIM، فيمكن تشغيل خاصية VoLTE على الشريحة رقم SIM 1، وبعدها يتم تشغيل خدمة الجيل الرابع، وبالنسبة لطريقة الإلغاء فسيتم من خلال نفس الطريقة التي فعلتها منه.

الشركات التي تدعم تقنية VoLTE فى مصر؟

حتى وقتنا هذا الشركة التي تدعم تقنية VoLTE في مصر هي شركة فودافون، ولا يوجد شركات اخري وأيضا عند توفرها فلا يوجد أي تكلفة على العملاء لاستخدام خاصية VoLTE، ويضاف الي تلك المعلومات.

هو ان الشركات تهدف الى نقل جميع الاتصالات عبر بروتوكول VoIP، وفيما يخُص هذا فيعني نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت، وعند توفر ذلك ستجد VoLTE وWi-Fi Calling في هاتفك وعند الاتصال بمصدر إنترنت آمن.

author-img
اسمى خالد، 25 سنة من مصر ومدونة khaled 1tech انشأتها بسبب حبى للتكنولوجيا عموماً وما يريده الاشخاص من حل لمشاكل او لدورات او اخبار وغيرها، اريد منكم المساعدة من خلال المتابعة ومشاركة المواضيع.

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. و إتصالات بدعمها أيضا ولا لأ؟

    ردحذف
  2. عندي شبكه إتصالات تدعم ال VOLTE ومفعل الخدمه

    ردحذف

إرسال تعليق