القائمة الرئيسية

الصفحات

١٠ حيل سهلة للبحث الدقيق في جوجل بطريقة احترافية وأنت لا تعرفها!

كيفية البحث في قوقل بطريقة احترافية

لا يمكنك ان يكون دخولك علي الانترنت إلا ولك نصيب من البحث في محرك بحث جوجل، يمكن البحث عن معلومات او اخبار او برامج او أي شيء تريده، وفي جميع الأحوال للأشياء التي تبحث عنها تكتب ما تريد ثم تضغط علي بحث، ولكن هناك اسرار وحيل بحث في جوجل يمكنك استخدامها للوصول لأي شيء بشكل ادق واسرع.

بالإضافة  لنتائج لا يمكنك العثور عليها بالبحث العادي، برغم من ان الحيل تبدوا سهلة جداً ولا تحتاج لمجهود اطلاقاً إلا انها مفيدة جدا لك، ومن المفترض ان تكون علي دراية باي من هذه الطرق، فستعرف في هذا المقال افضل ١٠ اختصارات البحث وحيل سهلة للبحث الدقيق في جوجل بطريقة احترافية وأنت لا تعرفها!.

١٠ حيل سهلة للبحث الدقيق في جوجل بطريقة احترافية وأنت لا تعرفها!

اختصارات وافضل طريقة بحث في جوجل

تضيف لك اختصارات البحث في جوجل نوع من الاحترافية، للاستخدام الأمثل في طرق البحث عبر جوجل وتضمن لك النتائج المرغوب فيها، وكذلك توفير الوقت الكثير والمجهود بكثرة البحث لفترة طويلة، واقدم لك طرق البحث الدقيق في جوجل، والاختصارات العديدة للبحث في جوجل.

استخدام خاصية Filetype

تستخدم هذه الخاصية عند البحث في جوجل للحصول علي ملفات في نتائج البحث، فإذا كنت تبحث عن ملفات pdf خاصة بتعلم صيانة الكمبيوتر، فيمكنك الكتابة علي المثال التالي سواء للبحث باللغة العربية او الإنجليزية:
  • تعليم الكمبيوتر filetype:pdf
  • filetype:pdf تعليم الكمبيوتر
  • filetype:pdf learn pc
  • learn pc filetype:pdf

ويمكنك البحث أيضا عن ملفات ورد عبر بحث جوجل وتكون بمسمي doc وهي اختصار Document وسنبحث علي سبيل المثال ملفات لتعلم اللغة الإنجليزية وهي أيضا سواء للبحث باللغة العربية او الإنجليزية:
  • تعليم الإنجليزية filetype:doc
  • filetype:doc تعليم الإنجليزية
  • filetype:doc learn English
  • learn English filetype:doc

ويمكن البحث عن ملفات اخري في جوجل بدون مشكلة سواء اكسيل او باور بوينت وغيرها، إذا كنت تريد نتائج بحث ملفات فقط، فهذا سيسهل عليك الكثير من الأمور.

استخدام علامتي "التنصيص"

وهي تعني اظهار نتائج لنفس جملة البحث المكتوبة بين علامتي التنصيص، وتُلزم جوجل بالبحث عن مثيل هذه الجملة فقط، ليس بها كلمات منقوصة او زائدة، وعلي سبيل المثال نبحث عن "كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة"، ستظهر لك النتائج بنفس الكلمة ولكن اذا حذفت علامتي التنصيص فستكون النتائج مغايرة.

استخدام جوجل لتصحيح الكلمات Spelling

تحدُث لك في كثير من الأحيان سواء الكتابة باللغة العربية او باللغة الإنجليزية، انك لا تعرف كتابة كلمة معينة او الكتابة بالشيء المقارب للكلمة، فبالكتابة والبحث بالكلمة المقاربة للتي تحتاجها، تأتي لك جوجل بالكلمة الصحيحة التي كنت تريدها، ومن بعدها يمكن استخدام هذه الكلمة في تكملة بحث ما كنت تحتاجه.

استخدام علامات (+) (-) لنتائج دقيقة

في استخدامك لعلامات (+) و(-) لتظهر لك نتائج بحث اكثر دقة، عن الشيء المطلوب محدد بدون زيادة اخبار ليس لها علاقة بالمطلوب.
  • استخدام علامة (+) : يمكنك من خلال بحث جوجل للبحث مثلا عن مواضيع في موقعي تُهمك مثل بلوجر فتكتب، بالعربي خالد 1تيك + بلوجر او بالإنجليزي Khaled 1tech + بلوجر، بعد هذا البحث ستجد المواضيع التي تريديها من موقعي بدون حيرة او بحث يتطلب منك الكثير من الوقت.
  • استخدام علامة (-) : من خلال بحث جوجل استخدام علامة (-) في اللغة العربية صعب ولن تستفيد منها، ولكن تعمل بشكل ممتاز في اللغة الإنجليزية، فمعني علامة (-) هي كل شيء باستثناء شيء معين فمثلاً بحث عن الدايت، فتكتب diet - keto فبهذا يجعلك كل شيء متعلق بالدايت ماعدا نوع الكيتو دايت.

البحث بداخل موقع معين

وهي بنفس المعني الذي قرأته وهي البحث فعلياً عن شيء بداخل موقع تتواجد فيه، فمن خلال بحث جوجل يمكنك كتابة كلمة site ثم : ثم اسم الموقع ثم الشيء الذي تبحث عنه عربي او انجليزي، فمثلاً site:khaled-1tech.com هواتف، وستظهر نتائج البحث في جوجل بنفس ما تبحث عنه داخل الموقع بكل المواضيع.

الوصول لعنوان مقالات بها كلمة معينه

وهي بالمعني الذي وصل لك للبحث عن كلمة معينة في عناوين المواضيع، فمن خلال بحث جوجل ستكتب intitle ثم : ثم تكتب ما تريد من كلمة معينة تريدها في العنوان مكتوبة، فمثلاً intitle:ronaldinho وتضغط بحث لتجد كل ما يتعلق بالكلمة في العنوان.

البحث داخل يوتيوب بداخل بحث جوجل

هي للبحث عن مقطع فيديو علي يوتيوب بدون الدخول علي يوتيوب، فبدل دخولك علي يوتيوب ثم البحث عن ما تريد، فيمكنك عمل الخطوتين في خطوة واحدة، فيمكنك الدخول علي بحث جوجل وكتابة موقع يوتيوب ثم زر Tab ثم ما تريد البحث عنه، مثلاً تكتب youtube.com ثم تضغط علي Tab لتتحول لتكتب ما تريد البحث عنه.

البحث عن مواقع مشابهة لموقع معين

عند اعجابك بموقع معين وتريد موقع مشابه له فيمكنك من خلال بحث جوجل عمل هذا، فبكتابة كلمة related ثم : ثم الموقع ثم البحث، فمثلاً related:udemy.com ثم تضغط بحث لتجد كل المواقع المشابهة لهذا الموقع.

استخدام جوجل للتحويل بين العملات والاوزان والمسافات

نحتاج مثل هذه الأشياء كثيراً للتحويل بين جميع العملات لمعرفة قيمة التحويل، او للمسافات وقياسها وتحويلها بين مثلاً المتر والسنتيمتر، والاوزان علي سبيل المثال الباوند والكيلو جرام وغيرها من التحويلات، فالتحويل كالأمثلة التالية بين العملات مع التعديل هذا للتبسيط فقط، وبعد البحث يمكنك المبلغ المراد تحويله:
  • usd to egp
  • egp to euro
  • euro to sar

وبالنسبة للأوزان بنفس ما تم عمله في العملات ولكن بشكل مختلف بسيط فقط،، وهو كتابة الرقم المراد تحويله بذكر نوع الوحدة ثم ما تريد التحويل له:
  • 50 pound to kg
  • 20 feet to m
  • 100 m to cm

الوصول للمواقع التي بها رابط موقعك

تهم هذه الميزة لأصحاب المواقع علي وجه الخصوص والسيو أيضا SEO، فيمكن معرفة هل يوجد مواقع بها رابط موقعك ام لا، فيمكنك بالدخول علي بحث جوجل ثم كتابة link ثم : ثم اسم الموقع الذي تريده فمثلاً، link:khaled-1teck.com لتجد المواقع التي بها رابط موقعك.

KhAlEd ElsayEd
KhAlEd ElsayEd
اسمى خالد .. 25 سنة من مصر. مدونة khaled 1tech الأن هي تتصدر ترتيب بمواضيع في الصفحة الاولي والثانية من جوجل. مدونة للتكنولوجيا عموماً وما يريده الاشخاص من حل لمشاكل او لدورات او لتحميل برامج وتطبيقات وغيرها. اريد منكم المساعدة من خلال المتابعة ومشاركة المواضيع، وفي جعل المدونة من أفضل 10 مواقع وإذا أمكن أن تكون الأولي. تحدي شخصي ... واتمناه.

تعليقات