القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف علي البيانات التي يجمعها واتساب WhatsApp وكيف يمكن تحسن خصوصيتك؟

أعلن تطبيق واتساب في صيف 2016 عن تغيير مباشر غير مسبوق له من قبل، وهو إمكانية تفعيل التشفير من طرف إلى طرف، و بالإنجليزية end to end encryption وتكون افتراضية لكل المستخدمين لبرنامج WhatsApp.

وكان عدد المستخدمين ل واتس اب يقدر بحوالي اكثر من مليار شخص، وجعلت الخطوة هذه لتطبيق واتساب الأول من نوعه حول العالم في التراسل الفوري المشفر والأكثر اماناً، واصبح الان يضم اكثر من ملياري مستخدم حول العالم لهذا العام.

تعني هذه الخطوة أنه لا أحد، حتى أولئك الذين يعملون في Facebook المالكة للتطبيق حينها، لا يمكنهم قراءة أو استخراج البيانات من محتوى الرسائل التي ترسلها، ولكن يمكنهم فقط الوصول إلي الهاتفين كنقاط نهاية في إعداد التشفير.

حيث من بداية تثبيت تطبيق WhatsApp حتي تبادل المراسلات؛ يكون كل شيء مشفر و لفك تشفير رسائلك، يجب علي حاملي كلا الجهازين أن يقوموا بالتحقق من رموز الأمان وتبادلها أثناء المراسلة.

إلا أن التطبيق يقوم بجمع بعض البيانات عنك علي الرغم من ذلك، والتي يمكنه مشاركتها مع تطبيقات الشركة الأخرى، وهي Facebook و Instagram وفقًا لبعض التقارير الصادرة.

تعرف علي البيانات التي يجمعها واتساب WhatsApp وكيف يمكن تحسن خصوصيتك؟

ما البيانات التي يجمعها WhatsApp عنك؟

الكثير من المعلومات التي يجمع تطبيق WhatsApp عنك وقد تكون لا تعلمها ابدًا، ولكن تشبه أي تطبيق اخر يجمع معظم هذه المعلومات على هاتفك، لكن تطبيق WhatsApp كما هو معروف انه جزء من فيسبوك، وهنا يمكن دمج كل من بيانات Facebook و Instagram لتشكيل سجل كامل عنك.


جاء في سياسة الخصوصية الخاصة بـ تطبيق WhatsApp رقم الهاتف ومعلومات الجهاز مثل، نوعه ونظام التشغيل ومفتاح الدولة وبعض المعلومات الأخرى من الاستخدام منها التسجيل واخر استخدام وعدد الرسائل في WhatsApp.

وتطبيقات Facebook الأخرى والخدمات الخارجية التي يتم فيها مشاركة تلك المعلومات، والتي تساعد في تشغيل خدماتها وتحسينها وتخصيصها وتسويقها في النهاية، مثل خدمات Google Drive و iCloud؛ حيث تخزن نسخًا احتياطية من بياناتك.

كانت تلك البيانات في شهر مايو 2017 ومشاركة البعض منها تعتبر قضية مثيرة للجدل، حيث فرض الاتحاد الأوروبي غرامة قدرها 94 مليون جنيه إسترليني على الشركة لدمج أرقام مستخدمي WhatsApp مع بيانات Facebook.

ويشارك واتساب معلومات عنك أكثر مع فيسبوك، وتنص سياسة الخصوصية للتطبيق بأنه يجمع معلومات لكيفية تفاعلك مع الاخرين؛ منها وقت ومدة التفاعل، واستخدام وظيفة الحالة، وصورتك، وعندما تكون نشط.


بالإضافة الي ان تطبيق واتس اب يجمع معلومات حول مستوى بطارية الهاتف، ومدي قوة إشارة الشبكة، والشركة التابع لها للاتصالات، ومعلومات الموقع، وملفات تعريف الارتباط التي تتعقب نشاطك؛ في حالة استخدامك إصدارات سطح المكتب والويب من التطبيق على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

طريقة تعزيز خصوصية بياناتك في واتساب؟

تعطيل وظيفة النسخ الاحتياطي السحابي:

تطبيق WhatsApp يتيح لك إجراء نسخ احتياطي لمحادثاتك وبياناتك، لكل من خدمات التخزين وهي Google Drive أو iCloud اعتمادًا على نظام التشغيل، ولسهولة نقل معلوماتك إلى هاتف اخر، وتعمل هذه الطريقة فقط إذا قمت باستخدام هاتف يعمل بنظام التشغيل نفسه، مما يعني أنه لا يمكنك النقل بين iPhone و Android.

لكن أهم سبب لإيقافك عن تمكين هذه الميزة هو أن النسخ الاحتياطية التي تحفظها غير مشفرة، مما يعني أنه إذا قام شخص ما بالوصول إليها فيمكنه بسهولة قراءة كل الملفات، مثال علي ذلك هو انه يمكن لجهات تطبيق القانون أن يوجهوا طلب من Google أو Apple.


تم منح سجلات دردشة WhatsApp من قبل في يونيو عام 2018؛ تمت مشاهدة رسائل WhatsApp لرئيس الحملة الرئاسية الأسبق دونالد ترامب وهو بول مانافورت، عبر طلب فيدرالي للحصول عليها من iCloud، وأدين الآن وحُكم عليه بالسجن سبع سنوات.

هناك تقارير تفيد بأن وأتساب يختبر النسخ الاحتياطية المحمية بكلمة سر، لكن لم يتم إصدارها أو الإعلان عنها في نطاق واسع او بشكل رسمي من الشركة، حتى يتم إصدار هذه الميزة؛ يمكنك حفظ نسخة احتياطية من تطبيق WhatsApp يدويًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

قم بتمكين ميزة المصادقة الثنائية:

استخدام ميزة المصادقة الثنائية (2FA) لكل حساباتك، فهذه الميزة أكثر أهمية لجميع الحسابات التي تحتفظ بمعلومات الصور والرسائل، وتوفر طبقة إضافية اكثر امان عند القيام بتسجيل الدخول، لتفعيله في الواتساب يمكنك اتباع ما يلي:

بعد الوصول إلى تطبيق WhatsApp؛ وستضغط على أيقونة النقاط الثلاث الموجودة في الزاوية اليمنى العليا.

  1. انقر فوق خيار الإعدادات.
  2. انقر على خيار الحساب.
  3. انقر فوق خيار التحقق من خطوتين (المصادقة الثنائية).
  4. انقر فوق خيار تنشيط.

ستحتاج إلى إدخال كلمة مرور مكونة من ستة أرقام ثم تأكيدها من خلال إدخال الرقم مرة أخرى، و اهم شيء هو ان تتذكر الرقم؛ لأن هذا سيكون كلمة المرور الجديدة المستخدمه بشكل أساسي لفتح حساب WhatsApp الخاص بك.


سيُطلب منك عنوان بريد إلكتروني، حيث سيرسل له تطبيق WhatsApp رابطًا، هذا الرابط لإستخدامه في إيقاف المصادقة الثنائية في حالة فقد كلمة مرورك أو النسيان.

KhAlEd ElsayEd
KhAlEd ElsayEd
اسمى خالد .. 25 سنة من مصر. مدونة khaled 1tech الأن هي تتصدر ترتيب بمواضيع في الصفحة الاولي والثانية من جوجل. مدونة للتكنولوجيا عموماً وما يريده الاشخاص من حل لمشاكل او لدورات او لتحميل برامج وتطبيقات وغيرها. اريد منكم المساعدة من خلال المتابعة ومشاركة المواضيع، وفي جعل المدونة من أفضل 10 مواقع وإذا أمكن أن تكون الأولي. تحدي شخصي ... واتمناه.

تعليقات