القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية قراءة الأرقام والرموز علي بطاقة كارت الذاكرة Memory Card؟ والفرق بين كروت الذاكرة الأصلية والمقلدة؟

اذا كنت ممن يريد شراء بطاقة ذاكرة، فستجد من نظرتك الأولي علي كرت الذاكرة الكثير من الأرقام والرموز على بطاقة الذاكرة، هذه الأرقام والرموز لها أهمية كبيرة في الكشف عن معلومات بطاقة الذاكرة التي ستمتلكها، وهل هي مناسبة للأغراض المطلوبة أم ستجد مشكلة.

وإذا كنت من الأشخاص التي انخدعت كثيراً من بطاقات الذاكرة "كارت الميموري" المقلد، وتظهر بعد فترة من الاستخدام بتلف هذا الكارت وتذهب جميع ملفاتك دون رجعه، فمن المهم أن تعرف أن كل كروت الذاكرة لها رموز وأرقام موجودة علي كارت الميموري.

وسيكون موضوعنا طويل للإفادة والتعلم كما في كل مواضيعنا ومنقسم إلي قسمين:
  • الاول: شرح الرموز والأرقام علي بطاقة الذاكرة "كرت الميموري" وقرأتها وماذا تعني؟.
  • الثاني: معرفة الفرق بين كروت الذاكرة الاصلية وكروت الذاكرة المقلدة.

أنواع بطاقات الذاكرة

كيفية قراءة الأرقام والرموز علي بطاقة كارت الذاكرة Memory Card؟ والفرق بين كروت الذاكرة الأصلية والمقلدة؟

ظهر الكثير ومررنا بالعديد من أنواع بطاقات الذاكرة المختلفة في الأسواق في السنوات الأخيرة، فلن تجد نوع يسمي بطاقات الوسائط المتعددة (MMC-Multi Media Card)، أو xD أو Memory Stick والوسائط الذكية و CF، ولكن اليوم تجد نوعاً واحدًا قد استولى على معظم السوق بالنسبة لنا كمستهلكين عاديين ونحن نتحدث بالطبع عن بطاقات الذاكرة SD.

كروت الذاكرة SD هو اختصار لـ Secure Digital، وقد ظهر نوع بطاقة الذاكرة هذا لأول مرة في السوق في عام 2000، في ذلك الوقت كان تنسيق SD بحجم 32 × 24 ملم، ويستخدم في الكاميرات التصوير التي تحافظ بشكل أساسي على هذا التنسيق.

ويعرف الأشخاص الأن الأقل اهتمامًا بالتصوير بشكل أفضل من خلال تنسيق microSD الأصغر، والذي جاء في عام 2005، تشترك بطاقات الذاكرة هذه في جميع المواصفات مع SD العادية، ولكن بقياس 15 × 11 ملم، كما أنها أرق وأقل حجم من بطاقات SD "القديمة".

نجد بطاقات ذاكرة microSD في مجموعة من الأدوات الصغيرة من كاميرات الأنشطة إلى وحدات التحكم المحمولة، ويتم استخدام الكثير منها أيضًا كمساحة تخزين إضافية في الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام Android وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة، يمكن أن تشتمل هذه البطاقات على محول Adapter لتحويل microSD إلى SD، وكان في السابق هناك أيضًا تنسيق متوسط يسمى miniSD، ولكن تم التخلص التدريجي من هذا النوع.

شرح الرموز والأرقام علي بطاقة الذاكرة "كرت الميموري"

بمرور الوقت تغيرت متطلبات التخزين، يجب أن تكون بطاقات الذاكرة الأحدث قادرة على تخزين المزيد من البيانات والقيام بالمهمة بشكل أسرع لمواكبة التطورات، وقامت SD Association التي تولت مهمة إدارة معيار SD بدفع الأجيال الجديدة من بطاقات الذاكرة باستمرار.

نظرًا لأننا نتحدث عن إجمالي وقت اكثر من عقدين من الزمن أي اكثر من 20 سنة، فقد حدث الكثير بالشكل الطبيعي المطلوب عندما يتعلق الأمر بالإصدارات الأحدث من تنسيق SD، سواء في الداخل بمعايير جديدة أو في الخارج عندما يتعلق الأمر بوضع العلامات.

في هذا الدليل سنتعرف على الأحرف والأرقام التي تجدها على بطاقة ذاكرة SD و microSD، بحيث يمكنك من بين أمور أخرى الحكم على مدى سرعتها وما الذي يمكن استخدامها من أجله.

بشكل تقريبي يمكننا القول أن تنسيق SD ظهر في أربعة أجيال أو معايير مختلفة، فرضت المعايير الأحدث نفسها لأن المعايير القديمة لم تتمكن من تخزين بيانات كافية في وقتنا هذا.

  • الجيل الاول SD: هو اختصار لـ "Secure Digital" ومواصفات SD الأصلية لم تصل إلا إلى 2 غيغابايت، الآن هذا صغير جدًا بالنسبة لحجم البيانات الكبير لذلك لم يعد من الممكن العثور على بطاقات SD هذه في المتاجر.

  • الجيل الثاني SDHC: هو اختصار لـ "Secure Digital High Capacity" يمكن أن تتراوح أحجام هذا المعيار من 2 إلى 32 جيجابايت، ولا تزال قيد الإنتاج حتي الآن.

  • الجيل الثالث SDXC: هو اختصار لـ "Secure Digital eXtended Capacity" في وقت كتابة هذا المقال، كان هذا هو المعيار الأحدث، مع دعم معظم الأدوات الحديثة وقارئات بطاقات الذاكرة، يمكن أن تتراوح سعات بطاقات الذاكرة هذه من 32 جيجابايت إلى 2 تيرابايت، وبطاقات 1 تيرابايت هي الأكبر في السوق في الوقت الحالي.

  • الجيل الرابع SDUC: هو اختصار لـ "Secure Digital Ultra Capacity" وهذا هو المعيار المستقبلي الذي تم الإعلان عنه في عام 2018، وسوف يتعامل مع سعات تصل إلى 128 تيرابايت.

يتوافق معيار SD مع الإصدارات السابقة لذا يمكن لأجهزة اليوم التي تدعم SDXC قراءة بطاقات SDHC و SD، ومع ذلك لن تعمل الأجهزة القديمة مع بطاقات الذاكرة القياسية الأحدث، ولن تتمكن بعض الكاميرات القديمة والهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية "القديمة" من استخدام بطاقات SDXC الجديدة، ومن ثم غالبًا كذلك لبطاقات SDHC.

سعة بطاقة الذاكرة

كما نرى أن المعيار لا يقول كل شيء عن السعة الفعلية، لكن اكتشاف ذلك أمر سهل، حيث يتم تمييزه بوضوح شديد في معظم بطاقات الذاكرة.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن مصنعي بطاقات الذاكرة يحسبون السعة بنفس الطريقة التي تحسب بها الشركات المصنعة للقرص الصلب ومحركات الأقراص ذات الحالة الثابتة، حيث واحد ميغا بايت = 1000.000 بايت، لكن الميجابايت الكلاسيكية تستهلك في الواقع 1048.576 بايت من مساحة القرص أو بطاقة الذاكرة.

في الكمبيوتر مثلاً يبدو دائمًا أن بطاقة الذاكرة لديها سعة فعلية أقل من المصنعة، على سبيل المثال يمكن أن تحتوي بطاقة 200 غيغابايت فقط على 183 غيغابايت من البيانات للتخزين.

الأداء والسرعة لبطاقة الذاكرة

لتسهيل الأمر على المستهلكين حاولت جمعية SD تصنيف بطاقات SD حسب الأداء والسرعة، ما إذا كانوا قد نجحوا هو سؤال آخر، لأنهم توصلوا إلى أربع فئات مختلفة: Speed Class وUHS Speed Class وVideo Speed Class وApp Performance Class.

كيفية قراءة الأرقام والرموز علي بطاقة كارت الذاكرة Memory Card؟ والفرق بين كروت الذاكرة الأصلية والمقلدة؟

لنبدأ بالفئات الثلاثة التي تعمل بسرعات الكتابة العادية:
  • فئة Speed Class: هذه هي الطريقة الأصلية لتمييز البطاقات برقم في دائرة غير مكتملة "C"، يمثل الرقم الحد الأدنى لسرعة الكتابة التسلسلية بالميجابايت في الثانية، يجب أن تتمتع البطاقة التي تحمل الرقم 10 في C بسرعة نقل لا تقل أبدًا عن 10 ميجابايت / ثانية، توجد أربعة فئات من هذا هم 2 و 4 و 6 و 10، تتميز معظم بطاقات SD الحديثة بفئة السرعة 10.

  • فئة UHS Speed Class: علامة مُحدثة وهي حرف "U" وبداخلها رقم يمثل الحد الأدنى لسرعة الكتابة التسلسلية بالميجابايت في الثانية مضروبًا في عشرة، يجب أن تتمتع البطاقة التي تحمل الرقم 3 في U بسرعة نقل لا تقل أبدًا عن 30 ميجابايت / ثانية، هناك نوعان من هذه الفئات 1 و 3 فقط.

  • فئة Video Speed Class: هذه هي العلامة ببساطة "V" ورقم يليها، حيث يمثل الرقم الحد الأدنى لسرعة الكتابة التسلسلية بالميجابايت في الثانية، إذا كانت البطاقة تحمل علامة V60، فلا يجب أن تقل سرعة الكتابة عن 60 ميجابايت / ثانية، هناك خمس فئات من هذا هم V6 و V10 و V30 و V60 و V90.

تخبر هذه الفئات الثلاث بالتالي عن أدنى سرعة كتابة مضمونة، وهذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يصورون بدقة عالية و / أو معدل بت عالي، حتى لا تكون هناك مشكلة في التسجيل، يجب أن تكون البطاقة قادرة على كتابة البيانات على الأقل بالسرعة التي ترسلها الكاميرا.
وبالنسبة للصور الثابتة فإن السرعات العالية ليس لها ما تقوله كثيرًا؛ لأن الكاميرات بها مخزن مؤقت للتخزين الداخلي، ولكنه يمكن أن يوفر سلسلة صور أطول قليلاً حيث يتم إفراغ المخزن المؤقت بشكل أسرع.

  • فئة Application Speed Class: هناك نوعان من هذه الفئات، يُعرفان باسم A1 و A2، لا تتطلب هذه البطاقات الحد الأدنى من سرعة الكتابة التسلسلية فحسب، بل تتطلب أيضًا حدًا أدنى من المتطلبات في عدد عمليات القراءة والكتابة ما يسمى IOPS (عمليات الإدخال / الإخراج في الثانية)، يجب أن يتعامل A1 مع 1500 IOPS للقراءة العشوائية و 500 IOPS للكتابة العشوائية، ولبطاقات A2 هي IOPS 4000 للقراءة العشوائية و 2000 IOPS للكاتبة العشوائية، تتمتع كلتا بطاقتا A1 و A2 بحد أدنى لسرعة كتابة تسلسلية تبلغ 10 ميجابايت / ثانية.

    يجب أن يدعم الجهاز الذي سيتم استخدامه فيه هذه الفئة، ولن تعمل بطاقة الذاكرة التي تحمل علامة A2 في هاتف محمول مدعوم بمعيار A1 بأفضل أداء ممكن.

لا تتحدث الفئات الأربعة التي حددتها الشركة عن الكثير عن سرعة النقل النموذجية أو القصوى للبطاقة، ولمصنعي بطاقات الذاكرة يجب تحديد السرعة القصوى لبطاقة الذاكرة، إما بالرقم "x" أو بالميجابايت في الثانية، ثم غالبًا ما يتعلق الأمر بسرعة القراءة والتي تكون عادةً أعلى من سرعة الكتابة.

سرعة بطاقة الذاكرة

لكي يتم الإعلان عن الأداء يجب أن يكون قارئ بطاقة الذاكرة قادرًا على نقل البيانات بسرعة كافية من وإلى البطاقة، ثم ستعتمد السرعة القصوى النظرية على واجهة ناقل البيانات على الجهاز.

وفي الواقع كانت السرعة محدودة حتى 12.5 ميغا بايت في الثانية، ولكن سرعان ما اتضح أن هذا لم يصمد، ومنذ ذلك الحين زادت السرعة عدة مرات.

  • السرعة العادية Original: سرعة نقل قصوى تبلغ 12.5 ميجابايت في الثانية.
  • السرعة العالية High Speed: بحد أقصى 25 ميجا بايت / ثانية، يمكن العثور عليها في الإلكترونيات القديمة.
  • السرعة الفائقة UHS-I: اختصار Ultra High Speed I، بسرعة قصوى تبلغ 104 ميجابايت / ثانية.
  • السرعة الفائقة UHS-II: يمكن نظريًا أن تصل إلى 312 ميجابايت / ثانية، حوالي 300 ميجابايت / ثانية هي عادةً أقصى سرعة SD اليوم.
  • السرعة الفائقة UHS-III: يجب أن تكون قادرة على الوصول إلى سرعات تصل إلى 624 ميجابايت / ثانية، يجب أن توجد مثل هذه البطاقات SD والمعدات المتوافقة.
  • السرعة SD Express: معيار قادم يعتمد على الجيل الثالث من PCI Express، هنا تزداد السرعة النظرية إلى 985 ميغا بايت / ثانية، وتم الاعلان عنها ولكن حتى الآن لا توجد بطاقات SD Express في السوق، وسيتم تمييز هذه البطاقات بـ "Ex" او "Express".

علامات سرعة أخري

سيتم وضع مصطلحات مثل premium و ultra و pro و reme و evo وما إلى ذلك من قبل الشركة المصنعة لبطاقة الذاكرة ولا تخبرنا كثيرًا عن مدى جودة بطاقة الذاكرة، ولكن كقاعدة عامة تحتوي بطاقات الطراز الأعلى على أروع الأسماء، على الأقل ضمن التصنيف الداخلي لكل مصنع.

قد تحتوي بعض بطاقات الذاكرة SD أيضًا على أنواع مختلفة من العلامات عن تلك التي راجعناها، في هذه الحالة ستتم إضافته من قبل الشركة المصنعة بنفسه، ولا يعطي أي ضمانات حول السرعات أو الصفات.

حول اختيار بطاقات الذاكرة

طالما أنك تلتزم بالتجار ذوي السمعة الطيبة، فمن الصعب إجراء أي عمليات شراء في بطاقات الذاكرة، لكي تكون أكثر أمانًا، يختار العديد من الأشخاص علامات تجارية معروفة لبطاقات الذاكرة، ومع ذلك فهي غالبًا ما تكون أغلى قليلاً.

في الوقت نفسه ليس الأمر كذلك أن أفضل بطاقات الذاكرة هي بالضرورة مشتريات جيدة، غالبًا ما تكون أعلى سعات التخزين باهظة الثمن بشكل غير متناسب لك، غالبًا لن تكون هناك فائدة كبيرة من شراء بطاقة ذاكرة سريعة ومكلفة للغاية، لأن الأجهزة التي سيتم استخدامها فيها ستضع حدودًا.

إذا كان هاتفك المحمول لا يدعم بطاقات الذاكرة A2 على سبيل المثال، فمن الأفضل أن تختارها مع فئة سرعة التطبيق فقط A1، بالنسبة للفيديو لا فائدة من الدفع مقابل بطاقة V90 إذا كانت كاميرا الفيديو لا تحتاج إلى أي شيء أسرع من V10، لذلك من الأفضل التحقق من نوع فئة بطاقة الذاكرة الموصي بها من قبل الشركة المصنعة للجهاز الذي ستستخدمها فيه.

لاحظ أيضًا أنه على الرغم من أن Speed Class 10 و UHS Speed Class I و Video Speed Class V10 تعد بنفس سرعة الكتابة البالغة 10 ميجابايت / ثانية، إلا أنها ليست متطابقة تمامًا، فئة سرعة الفيديو Video Speed Class V10 على سبيل المثال، لديها وظيفة "Suspend / Resume" التي لا تدعمها الفئات الأخرى.

خمس نصائح لبطاقة الذاكرة

  1. إذا كان ذلك ممكنًا، فقم دائمًا بتهيئة البطاقة في الجهاز المراد استخدامه.
  2. خذ نسخ احتياطي، لان من الصعب أن تفقد فجأة الصور والبيانات الأخرى لأن بمكن لبطاقة الذاكرة التلف.
  3. بالنسبة للصور والفيديو، من الذكاء عدم وضع كل البيض في سلة واحدة.
  4. إذا ظهر تلف لبطاقة الذاكرة مرة واحدة وامكن إصلاحها، فقد تتلف عدة مرات، حتى لو بدا كل شيء على ما يرام لبعض الوقت، فيمكن شراء واحدة جديدة.
  5. اعتن جيدًا ببطاقات الذاكرة الخاصة بك لا تتركهم بدون حماية أثناء تغييرها أو الاحتفاظ بها خارج الأجهزة، وتذكر أن بطاقات microSD يمكنها تحمل أقل مقارنة ببطاقات SD العادية.

الفرق بين كروت الذاكرة الأصلية والمقلدة

كيفية قراءة الأرقام والرموز علي بطاقة كارت الذاكرة Memory Card؟ والفرق بين كروت الذاكرة الأصلية والمقلدة؟

هناك اربع طرق بسيطة وسهلة يمكن المعرفة من خلالهم اذا كان كرت الميموري اصلي ام مضروب، ومع قرأتك للسابق ستتمكن اكثر من معرفتك لكارت الذاكرة، وستكون قادر علي معرفة ما اذا كان الكارت اصلي ام مقلد والطرق هي:

تغليف الكارت

يظهر التغليف ما اذا كان الكارت مضروب او اصلي من خلال شكلة والتغليف الجيد المُحكم، وشياكة ونظافة المنتج من الداخل.

الرموز على كرت الذاكرة

الأخطاء الشائعة لدي بائعي كروت الذاكرة Micro SD المقلدة هو بعض الرموز والحروف المكتوبة بشكل خاطئ، حيث الاضافة لإقناعك بأنها حقيقية، حيث تكلمنا في السابق عن الرموز ويمكنك التركيز اكثر علي اجيال كروت الذاكرة.

تنسيق الكتابة على كرت الذاكرة

تمتلك كروت الذاكرة المقلدة كتابة غير منسقة، وسهلة الاكتشاف بينها وبين كروت الذاكرة الاصلية وتكون علامة بارزة.

رمز UPC

من أسهل ما يمكن لاكتشاف الكارت المضروب هو عمل مسح لرمز UPC الموجود علي التغليف او كرتونة الكارت، ويوجد مواقع إلكترونية كثيرة لقراءة البار كود.

مصادر: Wikipedia و SD Association.

KhAlEd ElsayEd
KhAlEd ElsayEd
اسمى خالد .. 25 سنة من مصر. مدونة khaled 1tech الأن هي تتصدر ترتيب بمواضيع في الصفحة الاولي والثانية من جوجل. مدونة للتكنولوجيا عموماً وما يريده الاشخاص من حل لمشاكل او لدورات او لتحميل برامج وتطبيقات وغيرها. اريد منكم المساعدة من خلال المتابعة ومشاركة المواضيع، وفي جعل المدونة من أفضل 10 مواقع وإذا أمكن أن تكون الأولي. تحدي شخصي ... واتمناه.

تعليقات