طريقة جديدة لأختراق هاتفك من خلال حركات بصمات الأصبع فقط

تطور التكنولوجيا بشكل سريع جدا تطور في طريقين طريق مفيد، وطريق اخر مؤذي مثل تقنيات الاختراق الجديدة، حيث انه استطاع الباحثون من الصين والولايات المتحدة تطوير طريقة جديدة لسرقة بصمات أصابع مستخدمي الهواتف الذكية، عن طريق تتبع الموجات الصوتية المنبعثة من خلال حركة الأصابع على شاشات الهواتف.

حركات بصمات الأصابع فقط تمكن المخترقين من اختراق هاتفك

وفقا للدراسات التي أجراها الباحثون في جامعات هواتشونج وتشينجهوا ووهان الصينية، وكولورادو دينفر الأميركية، بأن نسبة نجاح هذا الهجوم بالطريقة الجديدة في حالة كان الاستخلاص الجزئي لبصمة الاصبع لنسبة تصل إلى 27.9%.

بينما تنخفض هذه النسبة في حالة كان الاستخلاص الكامل للبصمة إلى 9.3%، وقال الباحثون إن تجربتهم فريده من نوعها، حيث انها هي الأولى من نوعها في الاعتماد على صوت احتكاك الأصابع بالشاشة فقط لسرقة البصمات.

اقرا عن: كيف تعرف أن هاتفك مخترق من 6 علامات وطرق الإزالة؟.

اما عن الأسلوب الجديد في الاختراق، والذي يعرف باسم PrintListener، الذي يعتمد على كثرة الاعتماد في تصميم واجهات استخدام عدد كبير من التطبيقات على حركات الأصابع، وهذا من خلال عمليات السحب لتصفح المحتوى المتنوع والمختلف.

حركات بصمات الأصابع فقط تمكن المخترقين من اختراق هاتفك

واستخدم الباحثون في دراستهم قناة صوتية جانبية تعتمد فكرة عملها على العمل المستمر لميكروفونات الهواتف، وهذا من خلال تفاعل المستخدمين عبر حركات أصابعهم على الشاشة داخل التطبيقات المختلفة.

اقرا عن: كيفية حماية هاتفك من الهكر والاختراق للاندرويد والايفون ؟.

واجه الباحثون 3 تحديثات لإثبات خطورة أسلوب الاختراق الجديد المعتمد علي بصمة الاصبع فقط، وضح الباحثون أنه كان لابد من استخدام طريقة لتحليل أصوات احتكاك أصابع المستخدم بالشاشة بدقة عالية، لذا طوروا خوارزمية مخصصة لذلك.

بجانب الحاجة للتوصل لطريقة تسهل التفرقة بين نمط أصوات؛ احتكاك الأصابع والأصوات التقليدية لأي نشاط جسدي أو سلوكي من قبل المستخدم، لذلك اعتمدوا على طريقة لالتقاط الحد الأدنى من تكرار الأصوات للتميز بين الأصوات المختلفة.

حركات بصمات الأصابع فقط تمكن المخترقين من اختراق هاتفك

وبعد تخطي تلك التحديات، قام الباحثون بتطوير خوارزميات دقيقة أطلقوا عليها اسم PrintListener، وهي تقنية متخصصة في تحليل المقاطع الصوتية الملتقطة من خلال ميكروفونات الهواتف، لحركات إصبع الإبهام على الشاشة سواء أفقياً او رأسياً.

اقرا عن: ما هو VPN بالتفصيل وما هي مميزاته وعيوبه وكيف تستخدمه لحمايتك؟.

واختبر الباحثون فاعلية تلك الخوارزميات الجديدة داخل تطبيقات شهيرة، مثل فيس تايم، سكايب، زووم، جوجل ميت، يوتيوب، ديسكورد، وأيضا التطبيقات الرقمية التي تدعم الكتابة بالسحب Swipe Typing.

المصدر: ndss-symposium.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-