ما هي مستشعرات الهواتف الذكية والغرض منها واهميتها ؟

أصبحت الهواتف الذكية في السنوات الماضية لها تطور كبير جداً لا يُصدق، ولديها القدرة على القيام بالمهام اليومية، كالقراءة والكتابة والتصفح والاتصال والاستماع والمشاهدة، وأيضا يُمكن من خلال المستشعرات الموجودة في الهواتف الذكية، مساعدتك في تتبع الحركة ومراقبة ضربات القلب ودرجة الحرارة وغيرها.

وهل يومًا ما عرفت مستشعرات الهاتف وكيفية تشغيلها مثل تتبع الحركة او مراقب ضربات القلب، ويحدث ذلك من خلال أجهزة استشعار دقيقة مختلفة، وهل عرفت كم عدد مستشعرات الهواتف الذكية في جهازك، ووصف كل مستشعر والغرض منه في هاتفك الذكي sensors smartphone، كل هذه المعلومات في المقالات هي بحث عن الهاتف الذكي.

سلسلة اعرف مكونات هاتفك | ما هي مستشعرات الهواتف الذكية والغرض منها واهميتها للمستخدم

ما هي مستشعرات الهواتف الذكية؟

هي مكونات دقيقة تُستخدم في الهواتف الذكية لحساب التغييرات التي تحدث للهاتف وإعطاء بيانات بذلك، والغرض منها تحويل التغييرات كالسطوع ودرجة الحرارة والحركة والجيروسكوب، الي إشارات إلكترونية يتم تحويلها ومعالجتها بواسطة الهاتف لإظهار النتائج.

ومستشعر الهاتف الذكي يتكون من مكونات حساسة ودقيقة جدًا، وبسبب حساسيتها وحجمها الدقيق فإنها معرضة للتلف من مصادر خارجية، ومنها إسقاط الهاتف أو استخدام الهاتف في بيئة غير مناسبة، مثل الرطوبة ودرجة الحرارة العالية والمجالات المغناطيسية القوية وغيرها، وكل هذا قد يؤدي إلى إتلاف أجهزة الاستشعار ويمكنك تجنب ذلك.

ما هو مستشعر بارومتر Barometer

هو مستشعر لقياس الضغط الجوي ويتكون من المقاومة المتغيرة والمكثف، ويقاس الضغط الجوي عن طريق حساب التغيرات في المقاومة الكهربائية والسعة، وهناك هواتف أندرويد Android حديثه مثل Pixel وiPhone التي لديها مقياس البارومتر، ويُستخدم للكشف عن تغيرات المناخ والارتفاع، ويعمل مع GPS الخاص بالهاتف.

ما هو مستشعر مقياس التسارع sensor Accelerometer

وهو عبارة عن مستشعر كهروميكانيكي أي انه يتكون من جزء كهربي وميكانيكي لقياس التسارع لجسم معين، أي أنه يقيس معدل تغير سرعة الجسم لقوي حدثت له، ويقيس المستشعر القوة الناتجة عن حركة او جاذبية او اهتزاز، كما يُعرف رياضياً بأن التسارع هو مقياس التغير في السرعة.

وتستخدم الهواتف الذكية مقياس التسارع في اتجاه الشاشة من خلال اتجاه الجهاز، ويتم استخدام مقياس التسارع كثيراً في الهاتف للمستخدمين في الوضع الأفقي او الرأسي، لمشاهدة مقاطع الفيديو ولعب الألعاب الحساسة للحركة، ومقياس التسارع هو مستشعر إمالة لعرض الصور والفيديو، وفي بعض الأحيان يتم استخدامه لتصحيح اهتزاز الصورة اثناء التقاطها.

ما هو مستشعر الجيروسكوب Gyroscope sensor

بشكل عام هو عبارة عن جهاز يتكون من عجلة دوارة في إطار يسمح له بالميل بحرية في أي اتجاه، حيث مستشعر الجيروسكوب يوفر تفاصيل الاتجاه في الأعلى او للأسفل ولليسار واليمين ولكن بدقة أكبر من خلال مقدار الإمالة، ولكن مستشعر الجيروسكوب له افضلية عن مستشعر مقياس التسارع بسبب إمكانية لقياس الدوران.

لذلك يمكن لمستشعر الجيروسكوب معرفة الاتجاه ومقدار الدوران في الهاتف الذكي، ورأينا ذلك في تطبيق بوكيمون جو Pokemon Go وهذا أفضل مثال لذلك تري فيه الاتجاه ومقدار الدوران والتوجيه، ويستخدم الجيروسكوب في تبديل العرض للألعاب، واثناء التنقل عند عدم وجود GPS، ويستخدم الجيروسكوب في التصوير ثلاثي الأبعاد والواقع الافتراضي والملاحة وغيرها.

ما هو مستشعر التقارب Proximity sensor

هو مستشعر يستخدم الأشعة تحت الحمراء ومعرفة الهاتف من شيء خارجي قريب، وحساب المسافة يتم عن طريق حساب التغييرات في إشارات الأشعة تحت الحمراء، ونطاق عمل مستشعر القرب عامةً 10 سم، ويقع في أعلى الهاتف، يتم استخدامه أثناء المكالمات، يعطي افضلية للبطارية بعدم نفاذ الشحن لغلق الشاشة.

ما هو مستشعر Qeexo EarSense

يوجد مستشعر بتقنية جديدة يُسمي Qeexo EarSense وبدأت بعض الشركات باستخدامها بدلاً من مستشعر القرب، ونفس الفكرة المستخدمة عند الاقتراب من شيء، ولكن Qeexo EarSense يجعل لصانعي الهواتف إزالة الإطار والحواف للحصول على أفضل تصميم.

ما هو مستشعر الضوء Light sensor

يكتشف مستشعر الضوء مستويات الإضاءة في المنطقة المحيطة من خلال توليد تيارات قوية أو ضعيفة حسب كمية الضوء، ويتم ضبط سطوع الشاشة من خلال الضبط التلقائي للسطوع أو يمكن الضبط يدوياً.

ما هو مستشعر البصمة Fingerprint sensor

مستشعر البصمة عبارة عن تحقق بيومتري لتأمين الهواتف وهو ماسح سعوي يسجل بصمة إصبعك كهربائيًا، وعندما يُلامس إصبعك السطح، يقوم المستشعر بقياس المسافات والأنماط المختلفة بين خطوط سطح اصابعك.

ما هو مستشعر عداد الخطوات Pedometer

يتم استخدامه لحساب عدد الخطوات وأيضا متعقب اللياقة البدنية يستخدم هذا المستشعر لإعطاء النتائج، ولكن يتم استخدم مقياس التسارع بشكل عام لمراقبة حركتك من مشي او جري.

ما هو مستشعر قياس معدل ضربات القلب Heart rate sensor

عند استخدامك لمستشعر قياس معدل ضربات القلب يتم بمساعدة مستشعرات بصرية وتتمثل في الكاميرا واليد LED، ويتم تشغيل LED باتجاه اصبعك كجزء يمكن القياس عليه لنبضات القلب، ويبحث مستشعر ضربات القلب عن موجات الضوء المنعكسة عليه، ويكون هناك اختلاف في شدة الضوء بين نبضات القلب الدقيقة للأوعية الدموية يتم الحساب عليه.

ما هو مستشعر درجة الحرارة Temperature sensor

كل الهواتف الذكية تأتي بميزان حرارة في الداخل لمراقبة درجة الحرارة للهاتف وللبطارية، وعند وجود ارتفاع في درجة الحرارة لأحد المكونات يقوم الجهاز بالإغلاق حتى لا يقع ضرر به، وبعض الهواتف تأتى بمقياس درجة حرارة إضافي لقياس درجة حرارة الغرفة.

ما هو مستشعر البوصلة Magnetometer Compass

يوجد في هواتفنا الذكية مقياس مغناطيسي يُسمي البوصلة، يمكن من خلاله اكتشاف المجالات المغناطيسية، ويتم استخدمه في تطبيقات البوصلة في الهواتف التي تشير إلي القطب الشمالي N، وقد يحتاج الأمر في بعض الأحيان إلى تدوير وهز الهاتف حتى يتم عمل البوصلة بشكل سليم.

وحتى تحصل علي دقة نتائج قياسات سليمة، تجنب الأشياء المغناطيسية بجوار هاتفك، ويتم استخدم البوصلة في تحديد مواقعك بجانب الخريطة، عندما تستخدم خرائط جوجل Google Map أو خرائط أبل Apple Map.
 

ما هو مستشعر Soli

مستشعر Soli وهو في الأساس وحدة رادار ابتكار من جوجل يمكنه اكتشاف الحركة بالقرب من الهاتف ومتواجدة في هواتف Pixel 4 وPixel 4 XL، ولها مستقبل قوي لإدراك الايماءات وستكون مفيدة جدا لذوي الإعاقة، ومشكلة جوجل الان هو تداخل الايماءات بين أشياء كثيرة في الهاتف، مثل حركة الهاتف أثناء المشي والاهتزازات أثناء تشغيل الموسيقى، ويقوم الان بتشغيل خاصية قفل الوجه بمجرد أن تلتقط هاتفك.

ما هو مستشعر LiDAR

مستشعر LiDAR هو من تطوير أبل Apple وهي تقنية قوية في السنوات القادمة للواقع المعزز، تعمل علي مسح ضوئي بالليزر وقياس العمق ورسم خريطة الغرفة بدقة عالية جداً، ترقبوا تطور مستشعر Soli ومستشعر LiDAR.

ما هو GPS

يتواصل نظام تحديد الموقع GPS في هاتفك الذكي مع الأقمار الصناعية لتحديد موقعك، ولا يعتمد GPS بيانات الإنترنت لمعرفة موقعك، ولكن الخريطة المستخدمة يلزم لها الاتصال بالإنترنت للتحميل، ويعمل مقياس التسارع والجيروسكوب وGPS والبوصلة جميعهم لإنشاء نظام ملاحة مثالي.

مكونات الهاتف الذكي


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-