القائمة الرئيسية

الصفحات

مكونات الهاتف الذكي | ما هي ذاكرة الوصول العشوائى RAM وانواعها في الهواتف الذكية

مع التطور الرهيب الذي نشهده كل يوم من تكنولوجيا، تتقدم الشركات في المنافسة لتقديم أقوى مواصفات للمستخدم، وأصبحت تكنولوجيا الجيل الخامس 5G متوفرة وفي الانتشار، مع متطلبات زيادة الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في الهواتف الذكية، والذي أصبح موجود في نظام أندرويد 11.

تعتبر الرام RAM والمعروفة أيضا باسم ذاكرة الوصول العشوائي، وهي من المكونات الداخلية المهمة فعلياً في أجهزة الهواتف الذكية والكمبيوتر، فأغلب الأشخاص عند شراء هاتف ذكي يبحثون عن حجم الرام، والتي أصبحت حديثاً أقل شيء تأتى به هو 1 جيجا رام، وربما نجد بحجم 2 جيجا بايت.

ووصلت أيضا لأحجام مختلفة حتى رام 16 جيجابايت، ومن المؤكد من خلال الاحجام الكبيرة في ذاكرة التخزين ستؤدى الي تحميل تطبيقات أكثر، بجانب التطبيقات الموجودة من جوجل الي جانب النظام واستهلاكه للرام، قد نري هواتف تأتي برام 32 جيجابايت، كل هذه المعلومات في المقالات هي بحث عن الهاتف الذكي.

مكونات الهاتف الذكي  ما هي ذاكرة الوصول العشوائى RAM وانواعها في الهواتف الذكية

ذاكرة الوصول العشوائي "الرام" RAM

اختصار كلمة RAM من جملة Random Access Memory والمعروفة أيضا بمسمى ذاكرة الوصول العشوائي، وهي وحدة تخزين رقمية لتخزين قصير المدى للبيانات، وتستخدم كل من هواتف وأجهزة الكمبيوتر ذاكرة الوصول العشوائي للاحتفاظ بالبيانات النشطة للتطبيقات، بجانب النظام ووحدة المعالجة.

وتعتبر الرام مسئولة عن سرعة تنفيذ العمليات لسرعة الجهاز، ومكونه من ملايين المكثفات في دائرة متكاملة حتى يتم تخزين أكبر قدر من البيانات، وكلما زادت مساحة الرام تعتبر زيادة في مساحة التخزين للمعلومات والأوامر، حتى تتمكن من تشغيل تطبيقات كثيرة دون بطيء.

كيفية عمل ذاكرة الوصول العشوائي على اندرويد

لتفهم كيفية عملها بشكل مُبسط من خلال فرضية أنك قمت بتشغيل لعبة او تطبيق، وفي ظل التشغيل تلقيت مكالمة هاتفية، وبعد انتهاء المكالمة وجدت اللعبة او التطبيق يعمل بشكل طبيعي، دون إعادة تحميل ويظهر حيث توقفت، ويحدث ذلك من خلال احتفاظ الهاتف بالتطبيق في الذاكرة، ولا تحتاج للتشغيل من جديد.

وبذلك تعمل الرام وأيضا قيامك بفتح تطبيقات مثل فيسبوك وجوجل كروم على الهاتف لمتابعة كلاً منهم، يُمكنك التنقل بين التطبيقات بسلاسة من خلال احتفاظ ذاكرة الوصول العشوائية بالبيانات لكل من التطبيقات، وإذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي ممتلئة، ففي هذه اللحظة عند قيامك بالتنقل ستجد بطيء وإعادة تحميل.

فذاكرة الوصول العشوائية الكبيرة تتيح لك القيام بتشغيل تطبيقات كثيرة والتنقل بينها، والتطبيقات التي تعمل في الخلفية تستفيد من ذاكرة الوصول العشوائي، من تنزيل الملفات وخاصية تقسيم الشاشة وتسجيل الفيديوهات وغيرها من التطبيقات والمهام.

هل الزيادة في ذاكرة الوصول العشوائي تهدف لأداء أسرع ؟

ليس بالضرورة تجد المزيد من ذاكرة الرام جيدة او تعطي أداء سريع جداً، فمثال على ذلك إذا كان استخدامك من ذاكرة الوصول العشوائي 3 جيجابايت، فإن كان جهازك يحتوي على 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي فإن جهازك لم يكُن أسرع كما تتوقع.

ولكن هذا سيفيدك في أداء أفضل ودائم على المدى الطويل حتى بعد استخدامك لفترة، ويعطيك المزيد من الأداء وتعزيز بشكل جيد جداً، وفي مراجعتك لمواصفات هاتفك تذكر كم يأخذ نظام التشغيل من ذاكرة الرام، حتى تعرف كم مُتبقي لك من الذاكرة لاستخدامهم في التطبيقات الأخرى.

أهمية نوع ذاكرة الوصول العشوائي رام ؟

بجانب الاحجام المختلفة لذاكرة الوصول العشوائي والمعروفة بالرام، فجودة الرام مهمة جداً للهاتف وفي الغالب ستجد ذاكرة الوصول العشوائية بنفس سرعة معالج، ولكن ليس مع معظم الهواتف الذكية، والفاعلية المهمة الحقيقية لذاكرة الوصول العشوائي، هي التواصل مع المعالج ولأداء هاتفك الذكي.

كيفية اختيار جودة ذاكرة الوصول العشوائي الأفضل وانواعها ؟

نظراً لتفاصيل ذاكرة الوصول العشوائي الكثيرة من السرعة، وسرعة القراءة والكتابة وعرض النطاق الترددي وغيرها من التفاصيل، لا يتم الإعلان عنها أبداً من الشركات ولكن يتم الإعلان فقط عن نوع الذاكرة المستخدمة، فالأنواع المتواجدة حتى الان هي

  • ذاكرة وصول عشوائي من نوع LPDDR3.
  • ذاكرة وصول عشوائي من نوع LPDDR4.
  • ذاكرة وصول عشوائي من نوع LPDDR4X.
  • ذاكرة وصول عشوائي من نوع LPDDR5.

مقارنة بسيطة بين ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR5 وLPDDR4X

تأتى الهواتف الذكية الرائدة في عام 2020 ذاكرة من نوع LPDDR5، وعلى قائمة وأول الهواتف التي تستخدم هذا النوع كان هاتف شاومي Xiaomi Mi 10، أما هاتف وان بلس OnePlus 8 فيأتي بذاكرة وصول عشوائي من نوع LPDDR4X.

تتميز ذاكرة الوصول العشوائي من نوع LPDDR5 بمعدل نقل بيانات 6400 ميجا بايت في الثانية، بينما ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR4X بمعدل نقل بيانات 4266 ميجا بايت في الثانية، أي أسرع بمقدار 1.5 مرة.

تستخدم ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR5 طاقة أقل بنسبة 45 في المائة من الأنواع السابقة، من خلال تصميم الدوائر وتسجيل الوقت المُحسن بالإضافة الي ميزة الطاقة المنخفضة، والعديد من التطورات الموفرة للطاقة من ضمنها DVFS.

عند اختيار هاتف تأكد من النوعية ويُفضل ذاكرة من نوع LPDDR5 باعتبارها الاحدث، وتوفيرها للطاقة بنسبة 45% وسرعتها العالية 6400 ميجا بايت في الثانية، ولا مانع من اختيار نوع LPDDR4X الأقل، وقد نري في نهاية 2020 في الهواتف المتوسطة او في بدايات 2021 في الهواتف الذكية.

كيف تقوم باختيار حجم الذاكرة العشوائية ؟

لابد من معرفة مقدار ذاكرة الرام المستخدمة للتطبيقات قيد التشغيل، مثال لذلك إذا كنت تحب انستجرام ولعبة كاندي كرش فستحتاج أكثر من 1 جيجابايت، وإذا قمت بالتبديل بين ببجي واسفلت 8 فاستخدامك سيصل إلى 2 جيجابايت.

واري ان اقل شيء للهاتف الذكي الان عند شرائك هو 2 جيجا بايت، وان كان يوجد سيولة مادية أكثر فاختيارك لحجم 3 جيجا بايت أفضل، وكما ذكرت ان تعرف مدي استحواذ النظام على ذاكرة الرام، وهناك فئات مختلفة من التطبيقات تستخدم ذاكرة الرام قد تفييدك.

  • فئة استهلاكها من 100 ميجا بايت الي 400 ميجا بايت مثل اليوتيوب والواتس اب، بالإضافة للألعاب مثل كروس رود وكاندي كرش.
  • فئة استهلاكها من 400 ميجا بايت الي 700 ميجا بايت مثل انستجرام وجوجل فوتو، لأنها تطبيقات تحميل مستمر لكثير من الصور، ويوجد أيضا العاب في حدود الاستهلاك.
  • فئة استهلاكها من 700 ميجا بايت الي اكثر من 1 جيجا بايت لألعاب مثل ببجي موبايل PUBG Mobile و Need for Speed: No Limits.

مكونات الهاتف الذكي


KhAlEd ElsayEd
KhAlEd ElsayEd
اسمى خالد .. 25 سنة من مصر. مدونة khaled 1tech الأن هي تتصدر ترتيب بمواضيع في الصفحة الاولي والثانية من جوجل. مدونة للتكنولوجيا عموماً وما يريده الاشخاص من حل لمشاكل او لدورات او لتحميل برامج وتطبيقات وغيرها. اريد منكم المساعدة من خلال المتابعة ومشاركة المواضيع، وفي جعل المدونة من أفضل 10 مواقع وإذا أمكن أن تكون الأولي. تحدي شخصي ... واتمناه.

تعليقات