القائمة الرئيسية

الصفحات

مكونات الهاتف الذكي | تعرف علي انواع ذاكرة تخزين الهواتف الداخلية eMMc UFC

في ظل التطور للهواتف الأنظمة مثل أندرويد وios، والبرامج وخصائص التصوير التي تصل لدقة 8K، وأصبحت تأخذ وتشغل مساحة كبيرة من ذاكرة تخزين الجهاز، أصبحت ذاكرة التخزين من أكثر أهم العوامل المهمة التي يحتاجها المستخدم، وفي هذا الموضوع سوف نعرف الأنواع المختلفة لذاكرة التخزين، كل هذه المعلومات في المقالات هي بحث عن الهاتف الذكي.

تستخدم ذاكرة تخزين الهاتف في تخزين الملفات والمستندات، وجميع بيانات البرامج والالعاب والنظام، والوسائط من صور وموسيقى وفيديوهات وغيرها من الملفات، فذاكرة التخزين عبارة عن شكل ثابت وغير متطاير يُمكن مسحه وإعادة برمجته كهربائياً.

وتم تطوير الاجيال لذاكرة تخزين الهاتف UFS بشكل كبير، من حيث الكفاءة والسعة التخزينية والسرعة، ولازالت شركات الهواتف والأجهزة اللوحية تستخدم نوع أخر من وحدات تخزين، وهي eMMCs أقدم وأرخص وحدة تخزين بيانات، إذا هذه هي الأنواع الموجودة فقط وهم UFS وeMMC.

تعرف علي انواع ذاكرة تخزين الهواتف الداخلية eMMc UFC

ذاكرة تخزين الهواتف الداخلية من نوع eMMC

تعتبر ذاكرة تخزين eMMC هي اختصار لجملة Multimedia Card أقدم أنواع التخزين الداخلي في الهواتف، وتم وضع معايير معينة لذاكرة تخزين eMMC بواسطة Multimedia Card Association اختصار MMCA، وتم عمل نسخة أصغر eMMC لتكون مدمجة من Multimedia Card التي تطورت عام 1997.

ذاكرة eMMC هي ذاكرة فلاش من بوابة NAND ومعها وحدة تحكم لذاكرة الفلاش الغير قابلة للإزالة، وهي شبيهة لبطاقة ذاكرة تخزين SD القابلة للإزالة، وهي مصنوعة علي شكل مصفوفة شبكية كروية صغيرة، مع دائرة مدمجة على اللوحة الالكترونية في الهاتف.

والفرق الوحيد بين eMMC وSD هو وحدة التحكم، التي بدورها تدير توزيع البيانات لمنع التلف، وتعد ذاكرة تخزين eMMC هي الأكثر استخداماً في الهواتف لجميع أنحاء العالم، وأداء الذاكرة المُحدثة eMMC 5.1 جيدة وسرعة قراءة تصل الى 250 ميجا بايت في الثانية.

ذاكرة تخزين الهواتف الداخلية من نوع UFS

ذاكرة تخزين UFS اختصار لجملة Universal Flash Storage، التي ظهرت في عام 2015 لأول مرة في هاتف سامسونج Samsung Galaxy S6، ومن ذلك الوقت تم ظهورها على الهواتف الذكية الأخرى، مثل iPhone X وOnePlus 7 وSamsung Galaxy S10 وiPhone 11 series.

وذاكرة تخزين UFS هي لخلافة eMMC كخيار أولي للتخزين في الهواتف المحمولة، ويمكن القول بأنها مستقبل تخزين الهواتف الذكية، وهي مثل ذاكرة تخزين eMMC لأستخدم ذاكرة فلاش NAND، بجانب وحدة التحكم ولكن ببنية مختلفة تماماً عن التي قبلها.

لماذا نظام UFS أسرع من eMMC

ذاكرة الهواتف مثل eMMC وUFS هما فقط ما يعتمد عليهم الشركات في الهواتف الذكية، والإثنين يقدمون أداء جيد جداً ولكن تتمتع ذاكرة تخزين من نوع UFS، بميزتين رئيسيتين عن ذاكرة تخزين من نوع eMMC.

ميزة تسلسلية LVDS مزدوجة الاتجاه مع إشارة تفاضلية بجهد منخفض

يسمح بنقل البيانات في اتجاهين بدلاً من النقل في اتجاه واحد، لقنوات متوازية ذات 8 مسارات لذاكرة تخزين من نوع eMMC، بمعنى أنه يمكن لذاكرة تخزين من نوع UFS القراءة والكتابة في نفس الوقت، بينما نوع eMMC يمكنه القراءة أو الكتابة فقط.

ميزة نموذج معماري SCSI

الميزة الأخرى لذاكرة تخزين من نوع UFS التي تتفوق على ذاكرة تخزين من نوع eMMC، هي أنه يحتوي على SCSI Tagged Command Queuing، ويعني بأنه يسمح بمعالجة مهام كثيرة في نفس الوقت، بينما بالنسبة لنوع ذاكرة التخزين eMMC يجب أن تنتهي العملية لكي تبدأ مهمة أخرى.

مكونات الهاتف الذكي


KhAlEd ElsayEd
KhAlEd ElsayEd
اسمى خالد .. 25 سنة من مصر. مدونة khaled 1tech الأن هي تتصدر ترتيب بمواضيع في الصفحة الاولي والثانية من جوجل. مدونة للتكنولوجيا عموماً وما يريده الاشخاص من حل لمشاكل او لدورات او لتحميل برامج وتطبيقات وغيرها. اريد منكم المساعدة من خلال المتابعة ومشاركة المواضيع، وفي جعل المدونة من أفضل 10 مواقع وإذا أمكن أن تكون الأولي. تحدي شخصي ... واتمناه.

تعليقات