القائمة الرئيسية

الصفحات

الساعات الذكية بصدد اكتشاف إصابة الشخص بفيروس كورونا مبكراً

شكلت الساعات الذكية تطور كبير لدينا من بداية تواجدها حتي الآن، فكل شيء من خلال الساعة الذكية يمكن معرفته من قياس عدد ضربات القلب، نسبة الاكسجين في الدم، الإجهاد، عدد الخطوات، أوضاع تمارين رياضية، وغيرها الكثير من الإضافات.

وفي الآونة الأخيرة ظهرت أبحاث تشير بأن يمكن لهذه الساعات الذكية؛ القدرة علي اكتشاف ما إذا كان الشخص مصاب بفيروس كورونا ام لا، من خلال قياس أشياء معينة تدل علي اشتباه او حتمية إصابة الشخص بفيروس كورونا "كوفيد-١٩" مبكراً.

تفاصيل أبحاث Mount Sinai عن الساعات الذكية لاكتشاف الإصابة بفيروس كورونا مبكراً

الساعات الذكية بصدد اكتشاف إصابة الشخص بفيروس كورونا مبكراً
الساعات الذكية بصدد اكتشاف إصابة الشخص بفيروس كورونا مبكراً

ومن خلال أبحاث عن الساعات الذكية لاكتشاف الإصابة بالفيروس في Mount Sinai، كانت ساعة آبل (Apple Watch) يمكنها ذلك من خلال تغيرات صغيرة للنبض، من خلال زيادة عدد ضربات القلب؛ قبل حوالي أسبوع كامل لظهور المرض والاعراض.


ويوجد شركة تعمل بشكل مخصص علي جهاز متطور يمكن ارتداؤه لاكتشاف فيروس كورونا، وهذا للمساعدة في وقف انتشار الفيروس بين الأشخاص، من خلال إبقاء الأشخاص خاليين الأعراض في المنزل.

تابع الباحثون في Mount Sinai في دراسة باسم Warrior Watch، مجموعة من الأشخاص عددهم 297 في مجال الرعاية الصحية، في فترة 5 أشهر بين 29 من شهري أبريل و سبتمبر وارتدوا ساعات Apple Watch، وبها تطبيقات خاصة لقياس التغيرات في معدل ضربات القلب.

والساعة أظهرت تغييرات جزرية في قياس تقلب معدل ضربات القلب حتى سبعة أيام، قبل أن يتلقى الأفراد مسحة تؤكد إيجابية الإصابة ب كوفيد-١٩ لهذه الدراسة، وفي دراسة اخري من جامعة ستانفورد.


تأكد 81 % من المرضى بالفيروس لديهم نفس التقلب في معدل ضربات القلب أثناء الراحة، حين ارتدوا كل من ساعات فيتبيت Fitbit و آبل Apple و جارمن Garmin والكثير غيرهم، قبل ظهور الأعراض ب 9 أيام ونصف.

وفي أحيان كثيرة لا يعاني الأشخاص من ظهور أعراض الكوفيد-19 ولكنهم معديين، مما يجعل من الصعب السيطرة على هذه العدوى باستخدام الطريقة التقليدية، واكملت الدراسة إن تطوير طريقة التعرف على المرضى قبل أن يعرفوا حتى أنهم مصابون، هو بمثابة اختراق للفيروس.


وهذه التقنية لتتبع النتائج الصحية والتنبؤ بالفيروس والتدخل في الوقت المناسب، وليس هم الباحثون فقط عن الاكتشاف المبكر للفيروس، الذين يلاحظون الأعراض الأولى لفيروس كورونا التي يمكن اكتشافها باستخدام الساعات الذكية.

وقد طورت شركة تسمى NeuTigers منتجًا للذكاء الاصطناعي تحت أسم CovidDeep، يساعد في التعرف على الأشخاص المصابين في الرعاية الصحية أو السرير، والشركة استخدمت جهاز للمراقبة السريرية للمرضى جهاز Empatica E4، لأخذ مجموعة من قراءات معدل ضربات القلب وضغط الدم والجلد.


وبتلك المعلومات التي يتم جمعها وتغذيتها في جهاز CovidDeep، أظهرت أنه يمكن اكتشاف الفيروس في الجسم بنسبة 90 %، وهي أكثر دقة من قياس درجة الحرارة العادية ويوجد توجه للشركة لعمل تطبيق لها، يعمل مع الساعات الذكية من سامسونج وآبل وفيتبيت وغيرهم.

author-img
اسمى خالد .. 25 سنة من مصر. مدونة khaled 1tech الأن هي تتصدر ترتيب بمواضيع في الصفحة الاولي والثانية من جوجل. مدونة للتكنولوجيا عموماً وما يريده الاشخاص من حل لمشاكل او لدورات او لتحميل برامج وتطبيقات وغيرها. اريد منكم المساعدة من خلال المتابعة ومشاركة المواضيع، وفي جعل المدونة من أفضل 10 مواقع وإذا أمكن أن تكون الأولي. تحدي شخصي ... واتمناه.

تعليقات