أهم 10 تطبيقات هواتف ذكية تستخدم يومياً تقتل بها باقات الانترنت

اكثر تطبيقات تستهلك الانترنت

الهاتف الذكي نجح في التمركز في صميم حياة الإنسان خلال الـ 10 سنوات الماضية، وتدور معظم الأنشطة اليومية حوله، وتعزى أسباب انتشاره إلى تنوع استخداماته وتوفر الإنترنت والأجهزة المتطورة، ومع ذلك فإن بعض التطبيقات قد تتجاوز الحدود في استهلاك البيانات.

تستهلك تطبيقات الهواتف الذكية البيانات بطرق متعددة، وتستنزف الكثير من المال فمثلاً، تستهلك منصات مثل تيك توك البيانات من خلال تحميل مقاطع الفيديو بشكل سريع، وتوفير فيديو جديد وعالي الجودة في كل انتقال، وتشمل ذلك تطبيقات التواصل الاجتماعي وتطبيقات مشاهدة الفيديو، وتستهلك البيانات أيضًا في الخلفية.

سنتعرف الأن بنظرة واسعة على أكثر التطبيقات الشائعة التي تعتبر مستهلكة للبيانات كثيراً، وكذلك بعض الاقتراحات حول كيفية الحد من استهلاك البيانات من خلالها.

انستغرام Instagram


ظهرت إنستغرام في البداية بتركيزها على الصور، ولا يزال التطبيق يحتفظ ببعض الميزات الخاصة بإصداره الأولي، وبسبب هذه الميزات، كان من الواضح على الفور أن إنستغرام ستحتاج إلى المزيد من البيانات أكثر من فيسبوك، الذي كان يعتبر هو الأفضل في ذلك الوقت لتوفير تجربة مميزة، والميزات هي.
  • التركيز أكثر على الوسائط (وأقل على النصوص).
  • التركيز على الصور ومقاطع الفيديو عالية الدقة.
  • التركيز علي المرشحات او الفلاتر.

زاد استهلاك بيانات إنستغرام بسبب إضافة المزيد من الوظائف على مر السنين، بما في ذلك قصص إنستغرام ورييلز إنستغرام والمزيد من المرشحات والتعديلات، بالإضافة إلى زيادة عدد الفيديوهات المنشورة والمنافسة الشديدة بين مشاهير إنستغرام للحصول على وجود في صفحة الاستكشاف.

كم يستهلك الانستقرام من النت في الساعة

إذا قضيت ساعة يوميًا على إنستغرام لمدة أسبوع، فمن المحتمل أن يستنزف رصيد باقة الإنترنت بمقدار 4.2 غيغابايت إذا كنت تتصفح فقط صفحتك الرئيسية، وسيستهلك التطبيق المزيد من البيانات أثناء تحميل الوسائط، بمتوسط 2 ميجابايت لكل صورة وأكثر بكثير للفيديوهات.

ورغم توفر العديد من الخيارات لتقليل استهلاك البيانات، فإنها تأتي على حساب التجربة السلسة والسريعة والممتعة التي يتميز بها إنستغرام كمنصة، وخيارات تقليل استهلاك البيانات هي كالتالي.
  • إيقاف تحميل مقاطع الفيديو مسبقًا.
  • عرض الوسائط عالية الدقة باستخدام الواي فاي فقط.
  • تحميل الوسائط ذات جودة منخفضة.

تيك توك TikTok


عبر مدى تاريخ إنشاء المحتوى، تبرز مقاطع الفيديو القصيرة كميزة أساسية ومرغوبة في تطبيقات الشبكات الاجتماعية، يتضمن إنستجرام قصص وريلز، ويوتيوب يتضمن شورتس، وتكون مقاطع الفيديو في سناب شات مختصرة بالتصميم.

حاليًا لا يهيمن أي تطبيق على مساحة الفيديو القصير بشكل أكثر قوة من تيك توك، وهي منصة ارتفعت بسرعة كبيرة بين الرتب، هناك حاليًا أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا على تيك توك، مما يشير إلى أن التطبيق قد تفوق على التوقعات ليصل إلى هذا الرقم بحلول عام 2025.

بشكل مماثل لإنستجرام، تيك توك يوفر العديد من الميزات التي تشجع مستخدميه على الرفع بشكل متكرر، وحفزت الرغبة في تسلية الناس من جميع أنحاء العالم، والحصول على ملايين المتابعين TikTokers؛ على قضاء العديد من الساعات في المساهمة في المنصة وتلقي المشاركات منها.

كم يستهلك التيك توك من النت في الساعة

ولكن على الرغم من أن تركيز تيك توك على مقاطع الفيديو القصيرة، قد يعطي انطباعًا بأن التطبيق فعال في استخدام البيانات، فإن هذا ليس الحال بالتأكيد، ويكتشف المستخدمون بسرعة؛ أن المنصة تتصدر قائمة تطبيقات الشبكات الاجتماعية التي تستهلك البيانات بكميات كبيرة.

يستهلك ساعة واحدة من التصفح عبر تيك توك حوالي 840 ميجابايت من البيانات، ويمكن استخدام حوالي 10 جيجابايت من البيانات في التطبيق في المستوى الأسبوعي، ويتوقع المستخدمون الذين يقومون بتحميل مقاطع الفيديو بشكل متكرر استخدام مزيد من البيانات.

يوتيوب YouTube


يتم تحميل ما يصل إلى 500 ساعة من الفيديو على يوتيوب في الدقيقة الواحدة، ويوجد أكثر من ملياري مستخدم نشط على المنصة كل شهر، والملاحظات الشائعة لاستخدام اليوتيوب المتكرر، هو أن المستخدمين يشاهدون مقاطع فيديو متعددة لساعات متواصلة، مما يجعل استهلاك البيانات كبير.

كم يستهلك يوتيوب من النت في الساعة

استخدام يوتيوب للبيانات يتزايد بكثرة المشاهدة، وقد تجد إشعار بأن الباقة قد نفذت بشكل أسرع مما تتوقعه، ويستهلك يوتيوب حتى 2.7 جيجابايت لكل 60 دقيقة بدقة 720 بكسل HD ومعدل بت عالي، وحجم 23 جيجابايت في الساعة عند الدقة 2160 بكسل 4k، وفي أدنى جودة 144 بكسل يستهلك أكثر من 1 ميغابايت في الدقيقة الواحدة.

يقوم يوتيوب بتحميل الفيديو "مسبقًا" عن طريق تجنب التخزين المؤقت، وبالتالي يتاح جزء من الفيديو للمستخدمين لمدة خمس دقائق من الفيديو الذي يستمر عشر دقائق، حتى عندما يكون المستخدم لا يزال في الدقيقة الثانية، ويجب ملاحظة أن هذه الأرقام لا تأخذ بعين الاعتبار لاستهلاك البيانات التي تختلف بناءً على الدقة.

نيتفليكس Netflix


نيتفليكس تفوق يوتيوب كمنصة بث في عدة فئات، حيث تخصص المنصة في المحتوى الطويل من الأفلام والمسلسلات، وكل من الرسوم المتحركة والأفلام المتحركة، وتقدم ألعاب الفيديو، وفي السوق استطاعت نيتفليكس الحفاظ على بروزها، حيث سجلت في الربع الثالث من 2022 أكثر من 220 مليون مشترك.

كم يستهلك نيتفليكس من النت في الساعة

نيتفليكس تتفوق على يوتيوب من حيث استهلاك البيانات، فإحصائيات استهلاك نيتفليكس على المتصفح تعتبر عالية، حيث تستخدم فيديوهات نيتفليكس في الدقة العادية حتى 1 جيجابايت في الساعة، وتصل إلى 3 جيجابايت في الساعة بجودة Full HD، وتصل إلى 7 جيجابايت في الساعة بجودة 4k.

وبالنسبة الي تطبيق نيتفليكس للهاتف، يستخدم مشاهدة المحتوى على إعدادات عالية أكثر من 1 جيجابايت كل 20 دقيقة، في حين يستخدم إعدادات تلقائية، الذي يستهلك حوالي 1 جيجابايت في أربع ساعات.

ومثل يوتيوب فيهدف نيتفليكس أيضًا تجنب التخزين المؤقت، ولتحميل أجزاء مستقبلية من الفيديو، وللحفاظ على البيانات، تتوفر لدى نيتفليكس خيارات لتقليل جودة الفيديوهات والتنزيلات، ومشاهدة الفيديوهات بجودة محددة فقط، أو تفعيل إعداد "حفظ البيانات" الذي يقوم تلقائيًا بتقليل استخدام البيانات.

جوجل كروم Google Chrome


متصفح Chrome متوفر على Android و iOS وهو الأداة الرئيسية لجوجل للوصول إلى الإنترنت، ويقوم بكل ما يجب على المتصفح القيام به وأكثر من ذلك، وهو أيضًا الأكثر شعبية في العالم، يُستخدم متصفح Chrome كميات كبيرة من البيانات.

سواءً لتصفح صفحات الويب أو قراءة المستندات أو عرض ملفات الوسائط المتعددة، ولقد تم تحسين كروم لتحقيق السرعة والتجربة السلسة على الرغم من كثافة البيانات، ومع تحسينات الأجهزة والبرامج الذكية، سيستمر متصفح Chrome في التطور.

كم يستهلك جوجل كروم من النت في الساعة

يعتمد استهلاك Chrome للبيانات على الموقع أو المهمة التي تم تشغيلها، ويتفاوت في كمية البيانات المستخدمة لكل وحدة زمنية، يستخدم المتصفح البيانات في تتبع سجل التصفح، وتوصية مقالات الأخبار، وتشغيل العمليات الخلفية للحفاظ على علامات التبويب المفتوحة.

يمكن للمستخدمين تقليل استهلاك بيانات Chrome باستخدام إعدادات "Data Saver" على تطبيق Chrome، وعلى الرغم من أن هذا قد يؤثر على سرعة وسلاسة المتصفح، إلا أنه سيساهم بشكل كبير في الحفاظ على البيانات الخلوية.

سناب شات Snapchat


تم إطلاق سناب شات في عام 2011 بفكرة جديدة مميزة بعد عام من إطلاق إنستغرام، واستطاعت ميزاته الفريدة من تصفية الصور والوسائط المتعددة التي تختفي، جذب انتباه هواة وسائل التواصل الاجتماعي الذين يبحثون عن الجديد.

ميزات سناب شات شكلت أساسًا لميزات معدلة على تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، مثل قصص وفلاتر إنستغرام، ويشهد سناب شات نموًا كبيرًا في عدد المستخدمين سنة بعد سنة، ويوجد حاليًا حوالي 370 مليون مستخدم يوميًا، وهو دليل على استمرار شعبيتها بين الشباب.

كم يستهلك سناب شات من النت في الساعة

استخدام المميزات المتعددة في تطبيق سناب شات، سواء للتعبير عن الذات أو التواصل مع مستخدمين آخرين، ويعمل بشكل افتراضي في الخلفية على تحميل مقاطع الفيديو والصور المشاركة على الفور "Snaps" وقصص "Stories"، وجميع هذه العوامل تساهم في زيادة استهلاك بيانات سناب شات.

الذي يمكن أن يصل بسهولة إلى 20 جيجابايت في الشهر، ويوفر سناب شات "Data Saver" الذي يعطل التحميل التلقائي لمقاطع الفيديو والصور، مما يُمكِّن المستخدمين من تحميل وعرض المنشورات، ويُنصح بتشغيل هذا الخيار للحفاظ على البيانات دون تجاوز الحد المحدد.

فيسبوك Facebook


فيسبوك تطبيق أساسي في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، وقد تطور بشكل مستمر على مدار 20 عامًا، ليصبح موقعًا لتبادل المعلومات ومتجرًا لنمو الأعمال واختيارًا أساسيًا للمؤثرين، ولا يزال فيسبوك يحتفظ بمليارات المستخدمين والأكثر استخدامًا، حيث شهد ما يقرب من 3 مليارات مستخدم نشطين شهريًا في 2022.

قدمت فيسبوك ميزات جديدة مثل Facebook Stories و Reels و Facebook Rooms وتحسين الواجهة باستمرار، واتبعت خطوات إنستغرام بالسماح بتحميل وسائط عالية الدقة وتشغيل الفيديو تلقائيًا والتحميل المسبق، وهذه الميزات رفعت مستوى فيسبوك وأسهمت في زيادة استهلاك البيانات.

كم يستهلك فيسبوك من النت في الساعة

يمكن وضع استهلاك البيانات لدى فيسبوك في السياق التالي، يستهلك التمرير عبر الرئيسية تقريباً 50 ميجابايت في خمس دقائق، وتصل إلى 480 ميجابايت في الساعة في حال وجود المزيد من مقاطع الفيديو، وتؤثر تحميل ومشاركة الوسائط على استهلاك البيانات، ويمكن إدارة كل ذلك عن طريق إعدادات بيانات فيسبوك.

سبوتيفي Spotify


سبوتيفي Spotify تهيمن على خدمات الموسيقى وتستضيف جميع أنواع الموسيقى، حققت الشركة قمتها من خلال تلبية احتياجات عملائها المجانين والمدفوعين، وتوفر كمية كبيرة من الإيرادات لمبدعي الموسيقى والبودكاست، تحسنت تجربة المستخدم منذ إنشاء Spotify في 2006.

حيث يمكن للمستخدمين الاستماع إلى الموسيقى بجودة عالية في أي وقت ومن أي مكان، وتتوفر لمشتركي Spotify الخيارات لتوفير البيانات وتخصيص جودة الموسيقى، يتمتع Spotify حاليًا بـ 456 مليون مستخدم و 195 مليون مشترك مدفوع وفي طريقها للزيادة.

كم يستهلك سبوتيفي من النت في الساعة

يشارك Spotify نفس مشكلة منصات الأخري مثل YouTube و Netflix في استهلاك كمية كبيرة من البيانات، ولكن يتيح لمشتركيها المدفوعين خيار الحفظ دون اتصال، يعتمد حجم البيانات المستخدمة على جودة الموسيقى التي يتم الاستماع إليها.

ويمكن للمستخدمين تحديد جودة الموسيقى من خلال الانتقال إلى قسم "الإعدادات" في التطبيق، ويمكن تشغيل الجودة التلقائية، والذي ينصح به، وتبين الاتي للاستماع للموسيقي:
  • الجودة العادية 96 كيلوبت في الثانية، تستهلك 40 ميجابايت في الساعة.
  • الجودة المتوسطة 160 كيلوبت في الثانية، تستهلك 70 ميجابايت في الساعة.
  • الجودة العالية 320 كيلوبت في الثانية، تستهلك 150 ميجابايت في الساعة.

تويتر Twitter


تويتر هي منصة تواصل اجتماعي تسمح للمستخدمين بالتعبير عن أنفسهم بكلمات قليلة، وتستخدمها ما يقرب من 400 مليون مستخدم وأكثر من 500 مليون تغريدة يوميًا حول العالم، وتعد هي الافضل للحصول على الأخبار والاتجاهات والترفيه والحوارات السياسية.

تويتر تهدف إلى تمكين المستخدمين من مشاركة المعلومات بأسلوب سهل ومختصر من خلال 280 حرفًا كحد اقصي، وهذه الفكرة نجحت في الحفاظ على جمهور تويتر، فإنه لا يزال يواجه تحديا في تقليل استهلاك البيانات، وهذا يدل على أن المستخدمين هم من يحددون ما يكن عليه تطبيق تويتر.

كم يستهلك تويتر من النت في الساعة

وسائل الوسائط المتعددة والميزات المرتبطة بها هي أكبر تحدٍ لتويتر، حيث يشعر المستخدمون بالرغبة في مشاركة المزيد من الصور ومقاطع الفيديو، مما يؤدي إلى تجربة استخدام تويتر مشابهة لإنستغرام، ويعمل تويتر بشكل تلقائي على تشغيل الصور ومقاطع الفيديو عند ظهورها على الشاشة، دون مراعاة جودتها أو دقتها.

ولكن يحتوي التطبيق على خيارات لتقليل استهلاك البيانات، بما في ذلك تعطيل التشغيل التلقائي وعرض مقاطع الفيديو عالية الجودة فقط عبر الواي فاي، أو عدم عرض مقاطع الفيديو عالية الجودة على الإطلاق.

واتس اب WhatsApp


واتساب هي منصة مراسلة فورية شعبية للغاية بلا شك ويستخدمها أكثر من ملياري شخص في جميع أنحاء العالم كل شهر، ويعتبر واحداً من أكثر تطبيقات الهواتف الذكية شعبية بشكل عام، كما يروج التطبيق لنفسه على أنه يستهلك البيانات بشكل منخفض، وحتى الآن يمكن اعتبار هذا الادعاء صحيحًا.

مشاهدة الكثير من الوسائط أو تحديثات حالة الأصدقاء لفترات طويلة أو تحميل هذه الوسائط، يمكن أن يستنزف رصيد باقات الانترنت، وإعداد "استخدام البيانات المنخفضة" لاستخدام باقة الهاتف لنسخ الدردشات والوسائط إلى السحابة.

كم يستهلك واتس اب من النت في الساعة

واتساب يستهلك كمية بسيطة من البيانات لإرسال رسائل النص والصوت، والمكالمات الصوتية أقل من 1 ميجابايت في الدقيقة الواحدة، وبالنسبة للمكالمات الفيديو، فإن استهلاك واتساب يصل إلى 5 ميجابايت في الدقيقة على شبكة الجيل الرابع، و 3.75 ميجابايت في الدقيقة على شبكة الجيل الثالث.

ويستخدم خوارزمية ضغط لتقليل حجم الوسائط، ورغم أن بعض المستخدمين يحبون هذه الميزة لتوفير البيانات، إلا أنها تثير انتقادات بسبب التخفيض غير المرغوب فيه في جودة المحتوى، وهذه هي أهم 10 تطبيقات هواتف ذكية تستخدم يومياً تستهلك بها باقات الانترنت.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-