القائمة الرئيسية

الصفحات

لن تصدق أن هذه التطبيقات الخطرة التي نستخدمها كابوسًا لخصوصيتك برغم حصولها على الملايين من التنزيلات

اكثر ما يُهمك هو حماية جهازك من انتهاك الخصوصية والأمان، وكان لدينا موضوع سابق ذكره عن الحذر من هذه التطبيقات الخطيرة، وسنقدم دائماً نصائح مهمة لتبقيك آمنًا لحماية خصوصيتك، ومن ناحية أخرى فإن Google تواصل تصفية تطبيقات Android على متجرGoogle Play وتزيلها.

ومجموعة من التطبيقات الخاصة بـ Android لا تعتبر فقط برامج ضارة، وانها أكثر خطورة من كونها مجرد تطبيقات، ويمكن أن أصفها بأنها مفاتيح تأمين خصوصيتك، وخطرها أنها شائعة بين المستخدمين ومنتشرة بقوة، وسنتعرف على 7 تطبيقات نوصي بالطبع بإلغاء تثبيتها على الفور.

ملاحظة: لن يتم وضع أي روابط لتنزيل التطبيقات لحظر فكرة تجربتها لذا كن حذرًا في الاستخدام.

لن تصدق أن هذه التطبيقات الخطرة التي نستخدمها كابوسًا لخصوصيتك برغم حصولها على الملايين من التنزيلات
لن تصدق أن هذه التطبيقات الخطرة التي نستخدمها كابوسًا لخصوصيتك برغم حصولها على الملايين من التنزيلات

تطبيق UC Browser

التطبيق الأول الذي تجاوز حاجز تنزيل 500 مليون من متجر Google Play، فهو متصفح الويب مع العديد من المزايا التي قد تكون السبب الأول للعدد الكبير لمستخدميه، ونتعرف على الشركة المطورة وهي UCWeb التابعة لشركة علي بابا الصينية، وأسباب وضعه في هذه القائمة.

أنه قد تم مراجعته من قبل محللين مختصين في الأمن، ووجدوا أن التطبيق لديه تشفير ضعيف جداً او لا يحتوي اطلاقاً، مما يجعل جميع بيانات المستخدمين عرضة للقرصنة، والأخطر من ذلك كله هو التوجيه التلقائي، مما يجعله متصفح الإنترنت هذا خطيرًا ويفضل حذفه بشكل نهائي.

وبديل هذا المتصفح سنجد العشرات الأخرى منها، متصفح Firefox ومتصفح Tor ومتصفح Focus التابع لشركة موزيلا، ومن تلك المتصفحات ننصح باستخدام هذا الأخير لأنه مفتوح المصدر ويركز على خصوصية المستخدم.

تطبيق CLEAN it

هذا التطبيق مطوروه يزعمون أنه يحتوي على أدوات، تتخلص من ملفات على Android غير مرغوبة فيها، والحقيقة أن التطبيق نفسه غير مرغوب فيه، برغم حصوله على ملايين التنزيلات، وأهم أسباب وجود التطبيق في دائرة الشك.

أولاً وقبل كل شيء فهو يتطلب الكثير من الأذونات التي ليس لها علاقة بعمل التطبيق نفسه، وكذلك الأدوات التي يقول إنها قوية في تحسين هواتف Android الجديدة، ومن المنطقي أن تلك الهواتف على وجه الخصوص لا تحتاج إلى هذا النوع من التطبيقات.

والتطبيق يمتلك القدرة على مسح ذاكرة التخزين المؤقت وغلق تطبيقات الخلفية، لكن هل تعلم أن العملية الثانية تؤثر سلبًا على جهازك؟، لان ذلك يسبب بطئ في استجابته لأنه يعيد بناء عمل تطبيقات الخلفية من جديد، ولا داعي لغلقها لأنه لا تؤثر بشكل أساسي على السرعة، إلا إذا كانت غير مستخدمه.

تطبيق Dolphin Browser

متصفح لا يقل خطورة عن قبله، ومتفاجئ من المستخدمين الذين توقفوا عن استخدام متصفح Chrome أو متصفح الإنترنت الافتراضي، ويبحثون عن متصفح غير مألوف يشتهر بعدد التنزيلات، ولكن لتعلم ان السنوات القليلة الماضية، تم اكتشاف أن المتصفح يسجل الجلسات عند استخدام التصفح المتخفي.

بالإضافة الي انه يدعم التتبع؛ والعديد من التقارير الأمنية أشارت إلى أنه، يكشف عن عنوان IP حتى لو كان VPN قيد الاستخدام، ناهيك عن أدواته الأخرى وهو ما يقودنا إلى أنه، لا يستحق وينبغي حذفه الآن إذا كنت تستخدمه.

تطبيق Fildo Music

بالنسبة لهذا التطبيق فقد كان يدعم تنزيلات الصوت ولكن بشكل غير قانوني، وفي عبارة أخرى؛ كان يتخفى بانه تطبيق لتشغيل الصوت فقط، بمجرد اكتشافه بواسطة Google تم حذفه على الفور.

بعدها تم إرجاعه مرة أخرى كماسح ضوئي، ثم تمت إعادة توجيهه كتطبيق لإدارة الموسيقى، وبالتالي يكون لديك الحكم بأن التطبيق مشتبهًا فيه، ومن خلالنا فلا نفكر في تنزيل التطبيق مُطلقاً.

تطبيق Super Clean – Master of Cleaner

تطبيق آخر يدعي في الوقت نفسه أن لديه القدرة على تنظيف Android من كل ما هو غير مرغوب فيه، وهو بنفس نظرية تطبيق CLEANit، وخصل علي عدد مرات تنزيل تجاوزت 25 مليون، وكما هو حال هذه التطبيقات في فئتها.

فإن كل ما يطلبه التطبيق يقع في دائرة الشك ولا يوجد له أساس من الصحة، ولن تحتاج إلى هذا النوع من التطبيقات، بصرف النظر عن الإعدادات الافتراضية في الوقت الحاضر، تأتي معظم هواتف Android مع تطبيقات مماثلة ولكنها "آمنة".


تطبيق Virus Cleaner – Antivirus Free & Phone Cleaner

بتجنب اسم التطبيق الذي يغري أي مستخدم صراحة، وعدد مرات التي يتم فيها تنزيل التطبيق من متجر Google Play، وتجاوزه 10 ملايين مرة تحميل، وبالنظر الي الأسباب التي تجعلنا بعيدًا عنه، وبدايةً بكثرة إعلاناتها ووفقًا لخبراء أمنيين، تأتي بخدمات وعلامات تجارية مشبوهة ليس لها صلاحية في المجال.

وتخيل أن التطبيق يأتي مع أدوات لتبريد وحدة المعالجة المركزية وتوفير البطارية ومعزز السرعة، كل هذا وأكثر هو مجرد خيال، لكن ما نقوله هنا وعلي ثقة انك لست بحاجة إلى هذه التطبيقات، لأن خدمة Google Protect التي تأتي افتراضيًا على كافية هواتف Android.

تطبيق SuperVPN Free VPN Client

يجب ان تعلم أنه تم تنزيل هذا التطبيق من قبل أكثر من 100 مليون مستخدم، ومخاطر تنزيل التطبيق واستخدامه من خلال خبراء الأمن، أن التطبيق به ثغرات صغيرة وخطيرة للغاية، يمكن للقراصنة من خلالها تنفيذ هجمات MitM الضارة، وسرقة بيانات المستخدم من ملفات شخصية وأرقام بطاقات الائتمان والمزيد.


في الأخير واخذ هذه العبارة كقاعدة عامة، الأفضل لك هو تجنب تطبيقات مضادات الفيروسات والمنظفات وغيرها من التطبيقات التي لا تقدم أي تحسن في الأداء.

هناك تطبيقات أخرى يجب الانتباه إليها مثل تطبيقات الطقس وتطبيقات الماسح الضوئي، التي يمكنها من جمع معلومات الموقع وبيانات التعريف الشخصية، بجانب التطبيقات التي تطلب الأذونات التي ليست لها علاقة بعملها.

author-img
اسمى خالد، 25 سنة من مصر ومدونة khaled 1tech انشأتها بسبب حبى للتكنولوجيا عموماً وما يريده الاشخاص من حل لمشاكل او لدورات او اخبار وغيرها، اريد منكم المساعدة من خلال المتابعة ومشاركة المواضيع.

تعليقات